١٥ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مشروع الاستخدام الامن للإنترنت يستضيف ورشة عمل حول "محاربة الجريمة المعلوماتية وتأمين الأطفال على الانترنت"

    تاريخ النشر: 29 مارس 2010

    و من خلال مشروع الاستخدام الامن للإنترنت، و في إطار أنشطة زيادة الوعى بأهمية الاستخدام الآمن للانترنت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، واعترافا بالدور الدولى والاقليمى الذى يقوم به المشروع من حيث نشر ثقافة الاستخدام الآمن، يستضيف المشروع ورشة عمل عن "محاربة الجريمة المعلوماتية واستغلال الأطفال على الانترنت" والتي ينظمها مكتب المساعدة التقنية وتبادل المعلومات (TAIEX) التابع للمفوضية الأوروبية ، بالتعاون مع أكاديمية القانون الأوروبي يومي 30 و 31 من مارس 2010 في القاهرة.


    تقام تلك الورشة في إطار أعمال محور الاستخدام الآمن للانترنت، وأنشطة فريق العمل القومى المعنى بالاستخدام الآمن للانترنت والذى يشتمل على جميع الجهات ذات الصلة بمصر، نظراً للأهمية المتنامية للموضوع ولاسيما بالنسبة للطفل.

    وحرصا من المشروع على متابعة أحدث الأساليب التكنولوجية في مجال مواجهة الجريمة المعلوماتية وإيمانا منها بأهمية تبادل الخبرات الدولية في هذا المجال.
     
    يفتتح الورشة السفير مارك فرانكو، سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة، والسفير جمال بيومى رئيس برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولى، ود. هدى بركة، مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
      
    يشارك بالورشة من الخبراء الدوليين، د. هنريك كاسبرسن، رئيس معد الكمبيوتر والقانون بامستردام، ود. ماركو جيرك، أستاذ القانون الجنائى بجامعة كولونيا، ألمانيا، والسيد اواوليفر فيلسن من شرطة كيهل، ألمانيا، وأستاذة آن فلاناجان، من مركز الكمبيوتر وقوانين الاتصالات بجامعة كوين أن، جامعة لندن، والسيد جون فون كريكن، المدعى العام بأمستردام.


    وسوف تتناول الورشة عدد من الموضوعات الهامة مثل تطور العلاقة بين الانترنت والجريمة الالكترونية، وتطور العلاقة التشريعية. كذلك تتناول الورشة تحديات الجريمة الالكترونية والاتجاهات الجديدة للجريمة المنظمة والتشريعات الخاصة بالجريمة الالكترونية بمصر، بالإضافة إلى موضوعات حماية الأطفال على الانترنت والتعاون مع مقدمى الخدمات، والتشريعات الخاصة بحماية الطفل فى مصر والعالم العربى. كما تطرق الورشة إلى أمثلة ملموسة وأفضل الممارسات فى موضوعات الحماية.

    كما يتحدث فى الورشة لفيف من الخبراء المصريين على رأسهم د. شريف هاشم، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأمن الالكتروني، والمستشار حاتم بجاتو رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، والقاضي عمرو عبد المعطي، رئيس المحكمة الابتدائية، ود. رائد إيهاب الحجاوى بمكتب التحقيقات الجنائية ممثل الإدارة العامة للجرائم الالكترونية والتوثيق.   

    يحضر ورشة العمل أعضاء فريق العمل القومى المعنى بالاستخدام الآمن للانترنت من ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة العدل والداخلية، ووزارة الدولة للأسرة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم العالى، ومقدمى خدمات الانترنت، وجهاز تنظيم الاتصالات، والجمعيات الأهلية ذات الصلة، ومجموعات عمل الاستخدام الآمن للانترنت من أولياء الأمور والشباب (نت- أمان) والتربويين. وحرصا على تبادل الخبرات مع الدول العربية الشقيقة، تستضيف ورشة العمل ممثلين من سوريا، وليبيا، وفلسطين، والأردن.  

    تأتى ورشة العمل استجابة للتحدى الملح و الخاص بمواجهة الجريمة المعلوماتية وتزايد عدد مستخدمي الانترنت بشكل مضطرد و لتزايد التعاملات الإليكترونية ولاسيما التعاملات المالية، وأيضا تزايد مستخدمي مواقع التشبيك الاجتماعي مثل Facebook و Twitter وغيرها من المواقع الأخرى، والتي ينجم عن الاستخدام غير الآمن لها مشاكل عديدة وخاصة أن غالبية مستخدمي هذه المواقع من الأطفال والشباب، مما يستلزم رفع الوعى المجتمعى.


    لمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بـــ shoeb@womenforpeaceinternational.org
    لمزيد من المعلومات حول الورشة يرجى الاتصال بyshawky@mcit.gov.eg

    نبذة عن مشروع الاستخدام الامن للإنترنت
    يمثل مشروع الاستخدام الامن للإنترنت - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة – وسيلة تهدف إلى إتاحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم والحوار بين الشباب، كما تهدف في الوقت ذاته إلى حماية الأطفال من إساءة استخدام الإنترنت حيث يعتبر الاستخدام الآمن للانترنت أحد أهم محاور المشروع. تم إطلاق المشروع في سبتمبر 2007 على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.