١٥ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات يحتفل بالشركات المصرية الحاصلة على شهادة الاستحقاق الدولية للجودة

    تاريخ النشر: 14 ابريل 2009

    عقد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات يوم 13 ابريل، 2009 الاحتفالية السنوية لهذا العام تحت رعاية دكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتكريم الشركات الحاصلة علي شهادة الاستحقاق لمستواها الفني CMMI حيث حصلت عدد 10 شركات مصرية في الفترة من مايو 2007 وحتى فبراير 2009 على المستوى الفني الثاني أو الثالث لنموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI.

    وقد حضر الاحتفال الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والدكتور جمال محمد على رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات.

    وأكد الدكتور طارق كامل أن الشركات المصرية بحصولها على هذا الاعتماد قادرة على المنافسة العالمية وهو احد الأهداف الرئيسية لإستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرامية إلى تسليح الشركات المصرية بالأدوات التي تمكنها من المنافسة عالميا خاصة في وجود الأزمة المالية العالمية.

    وتجدر الإشارة إلى انه تم تدريب هذه الشركات وتقديم الاستشارات الفنية لها وتقييمها على أيدي خبرات مصرية بالكامل دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية. وبذلك يكون إجمالي الشركات 31 شركة مصرية متخصصة في مجال البرمجيات حتى الآن قد حصلت على الاعتراف الدولي بالمستوى الفني للشركة طبقا لنموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI والخاص بمعهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI وبدعم متواصل من مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC.

    ومن جانبه، قال الدكتور جمال محمد علي رئيس المركز أنه خلال العام الحالي يقوم المركز بتقديم الاستشارات لعدد 20 شركة وهيئة وذلك لتأهيلها للحصول علي المستوى الفني الثاني أو الثالث من نموذج استحقاق الجودة المدمج، أو لرفعها من المستوى الفني الثاني إلى الثالث خلال عام 2009 - 2010.

     كما أوضح أن المركز قد أصدر دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات Software Process Improvement Guide (SPIG) كنموذج يلائم طبيعة عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك اعتمادا على نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI®. ويهدف ذلك إلى تشجيع شركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة على إتباع العمليات الخاصة بتطوير بناء البرمجيات والتي من شأنها الارتقاء بمستوى أدائها.

     ويحتوي ذلك الدليل على الخطوات الإرشادية والإجراءات والنماذج التفصيلية لتحسين أسلوب العمل وتسهيل عملية تطوير جودة البرمجيات. وتتوفر نسخة الكترونية مرفقة بهذا الدليل، مما يسهل استخدامها كحزمة أدوات من جانب شركات البرمجيات في أي مكان.

     وقد تم تطبيق الدليل على 60 شركة خلال الأعوام الثلاثة الماضية وجاري تنفيذه على 30 شركة أخرى.

    وجدير بالذكر أن المركز هو الشريك الأول من نوعه في الشرق الأوسط لمعهد هندسة البرمجيات الأمريكيSEI ، الذي يمنح الشهادات الفنية لنموذج استحقاق الجودة المدمج  CMMIوخدمات التقييم وتحديد مستوى الشركات في جميع أنحاء العالم ماعدا الولايات المتحدة الأمريكية بموجب الترخيص الممنوح له من المعهد الأمريكي في يناير 2006، وكذلك تقديم الخدمات الخاصة برفع قدرات الفرد PSP ورفع قدرات الفريق TSP طبقا لتوسيع شراكة المركز مع المعهد لتشمل هذه الخدمات منذ نوفمبر 2006.

     كما يقوم المركز منذ مطلع العام الجاري بتقديم هذه الخدمات لعدد من الشركات في دول الخليج، وفي طريقه إلى استمرار التوسع في تقديم خدماته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.