٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مؤسسة جارتنر العالمية تشيد بالدعم الحكومي المصري في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    تاريخ النشر: 27 ديسمبر 2009
    أصدرت مؤسسة "جارتنر" الاستشارية العالمية الكبرى المتخصصة في الاستشارات التكنولوجية تقريرها السنوي المنتظر الذي يحمل عنوان "أبرز 30 دولة تقدم خدمات التعهيد". و قد أكد التقرير أن مصر للسنة الثانية على التوالي من بين أبرز 30 دولة على مستوى العالم في تقديم هذا النوع من الخدمات.
     
    وتجدر الإشارة إلى أن تقرير "جارتنر" السنوي لا يعمد إلى ترتيب الدول الثلاثين بالمراكز وإنما يكتفي بترتيبها أبجديا.ويعتمد التقرير في تحليله للدول التي تتنافس بعضها البعض في تقديم مثل هذه الخدمات على عشرة معايير أساسية حيث تأتى اللغة وتوافر المهارات اللغوية على رأس هذه المعايير حيث يتم تقييم القدرات اللغوية للموارد البشرية في الدولة تحدثا وكتابة ومدى كفاءة هذه الموارد وإتقانها للغات الأساسية للأسواق التي تخدمها هذه الدول. 

    ويأتي معيار الدعم الحكومي في المرتبة الثانية حيث تقوم "جارتنر" بدراسة وفحص الجهد الحكومي المبذول من الوزارات و الهيئات المختلفة الهادف إلى ترويج الدولة كموقع مفضل لخدمات التعهيد.

    وجاء توافر الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة للعمل في المرتبة الثالثة على لائحة المعايير. وقامت المؤسسة بدراسة أعداد ونوعية الموارد البشرية في الدول الثلاثين واستبيان قدرتها على العمل بكفاءة بمختلف قطاعات صناعة تكنولوجيا المعلومات.
     
    وجاءت البنية التحتية في المرتبة الرابعة على قائمة المعايير وتلتها الأنظمة التعليمية ثم التكلفة وبعد ذلك البيئة السياسية والاقتصادية ثم القابلية الثقافية وبعد ذلك درجة النضج القانوني والتواجد العالمي وأخيرا حماية البيانات وأمن المعلومات وحماية حقوق الملكية الفكرية.
     
    وفيما يتعلق بتعقيب التقرير على مصر، أشارت "جارتنر" إلى شهادة كثير من المؤسسات على الجهود المصرية حول الدعم الحكومي المستمر لقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج مستمرة. ولخص التقرير بعض هذه البرامج والحوافز في تقديم الإعفاءات الضريبية التي تصل بحد أقصى للشركات إلى 20% وضريبة على الدخل تتراوح بين 5 % إلى 20 %. كما ذكر التقرير بعض الحوافز مثل التخفيضات على أسعار الأراضي للمستثمرين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    وأشار إلى النمو الملحوظ في الصادرات المصرية من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي كانت ما يقرب إلى 750 مليون دولار في عام 2008 - وهو نمو يقدر بنحو50% مقارنة بما كانت عليه عام 2007. ونوه إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعتزم تحقيق 3 مليارات دولار عائدات سنويا بحلول عام 2012 وأضاف أن قيمة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالية حوالي 9.8 مليار دولار، ويتوقع أن تبلغ ما قيمته 13.5 مليار دولار بحلول عام 2011.
     
    كما تحدث التقرير باستفاضة عن ما تم انجازه من بناء المجمعات التكنولوجية المتخصصة مثل مشروع القرية الذكية القائم بالفعل ومشروع المنطقة التكنولوجية بالمعادى والذي من المقرر انتهائه عام 2012. ومن المخطط أن تشمل هذه المنطقة حوالي 40 مبنى على مساحة 75 فدان مخصصه فقط لشركات خدمات التعهيد ومراكز تقديم الخدمات المتخصصة ومن المتوقع أن تضم أكثر من 30 ألف متخصص في هذه الصناعة. وتعمل هذه التسهيلات تلقائيا على تعزيز مكانة مصر كموقع جذابا للشركات للاستثمار في مثل هذه المناطق.
     
    وأضاف التقرير انه قد تم الاعتراف من قبل مختلف المؤسسات بوصف مصر واحدة من أعلى عشر دول في إجراءات الإصلاح الحكومية لأنشطة الأعمال. 
     
    كما أشار التقرير إلى أن مصر تشهد انضمام نحو 22 ألف متخصص في تكنولوجيا المعلومات إلى سوق العمل سنويا يتمتعون بالتعدد اللغوي، بالإضافة إلى المهارات والمؤهلات الفنية المتخصصة والشهادات المعتمدة من برامج تنمية المهارات والموارد البشرية التي ترعاها وتدعمها الحكومة المصرية.


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    خدمات صحفية
    البيانات الإعلامية ذات الصلة
    الحافظات الاعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.