٢٠ سبتمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    "ايتيدا" تشارك بورشة عمل بالمجلس الأعلى للجامعات حول علوم الخدمات والإدارة والهندسة

    تاريخ النشر: 16 يوليو 2009

    تم انعقاد ورشة عمل بالمجلس الأعلى للجامعات يوم 13 يوليو، 2009 على مدار ثلاثة أيام من اجل بحث ومناقشة إمكانية إدخال مواد علمية جديدة تشمل علوم الخدمات والإدارة والهندسة SSME في مناهج الجامعات المصرية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وشركة IBM العالمية.

     وحضر ورشة العمل لفيف من أساتذة الجامعات المصرية من مختلف الكليات وممثلين عن "ايتيدا" وشركة "IBM".

    وتناولت فعاليات ورشة العمل الخطوات اللازمة ومدى الاستعداد قبل إدراج المناهج الأكاديمية الجديدة داخل الجامعات المصرية والتي تتيح الفرصة للطلبة أو الخريجين في التخصصات المختلفة للتفوق في مجالات متعددة متعلقة بعلم الخدمات وزيادة الإبداع والابتكار وإثراء مجالات البحث العلمي. وأوضحت المناقشات ضرورة بحث القضية بشكل مستفيض قبل اتخاذ أي قرار حول إدخال مواد علمية جديدة، وذلك لضمان أفضل وانسب سبل التطبيق.

     كما ناقشت الأطراف المشاركة التوصيات وسبل دعم برامج SSME التعليمية؛ وتطوير نماذج لمناهج "علوم الخدمات و الإدارة و الهندسة" SSME بالتعليم العالي وتعميم التجربة بالمراحل التعليمية الجامعية المختلفة من طلبة أو خريجين أو دراسات عليا، وتطبيق منهجيات جديدة للتدريس.
     
    وأشار الدكتور حازم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" إلى أن إدخال هذه النوعية من المجالات الأكاديمية في الخدمات التعليمية والبحثية يأتي في سياق الاتجاهات العامة للإستراتيجية القومية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال ربط المناهج التعليمية بمتطلبات سوق العمل. كما أكد الدكتور حازم عبد العظيم أن المجالات الجديدة تم تصميمها لتنمية المهارات والكوادر المصرية لتتماشى مع احتياجات الاقتصاد المبني على الخدمات في العالم.

    وفى نفس السياق، قام البروفيسور "كريس سينج"- والذي يعمل كباحث ورئيس "معهد البحوث والابتكار في علم الخدمات SRII" التابع لشركة IBM – بتوضيح رؤيته للحاضرين من أساتذة الجامعات المصرية من مختلف الكليات من خلال تقديم بعض الاقتراحات نحو كيفية تطبيق المجالات الأكاديمية الجديدة المتخصصة في نظم الخدمات، وذلك من خلال شريحة عرض بين فيها مفهوم منظومة الخدمة وتَوضيح الأسباب المنطقية للاهتمام بأنظمة الخدمات. كما دعا أساتذة الجامعات للاستفادة من محتوى الموقع الاليكتروني للمعهد الذي يرأسه www.thesrii.org للتعرف والإطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال.

    وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 250 جامعة في حوالي 50 دولة قاموا بتطبيق وأدراج علوم الخدمات و الإدارة والهندسة SSME من خلال برامج منهجية محددة ودرجات علمية مختلفة.

    وتعد ورشة العمل امتدادا لجهود تنمية مهارات الخريجين داخل الجامعات من خلال البرامج والمبادرات المختلفة مثل برنامج EduEgypt الذي يهدف إلى تطوير مهارات خريجي الجامعات لتلبية متطلبات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التركيز على رفع مهارات الطلبة في اللغة الانجليزية، و المهارات الإدارية والشخصية.

    ويشمل البرنامج تنمية المهارات الشخصية كخدمة العملاء والاستماع الفعال والتقمص الوجداني ومهارات السمع والتعامل مع الأزمات وإدارة المكالمات، ومهارات التبسيط ومنها مهارات العرض وإدارة الوقت والعمل في إطار فريق، ومهارات الحاسب الآلي والتعامل مع البيانات ومنها إرسال واستقبال البريد الإلكتروني والأجهزة والبرمجيات وربط الشبكات وإدخال البيانات وطباعتها والتعامل مع المواقع، وأخيرا المهارات التحليلية وهي التفكير والمنطق و التغلب على المشاكل وحلها. وذلك بالإضافة إلى المهارات التقنية للبرامج الاحترافية ERP، SAP، Oracle، و MS.

    وكانت دراسة حديثة لشركة "ماكينزي" العالمية قد أكدت أن قيادات الشركات العالمية تهتم بموضوعين محوريين أحدهما يتعلق بإيجاد العمالة المدربة باعتبارها من أهم الشروط المسبقة لنجاح العمليات التي تقوم بها هذه الشركات والاحتفاظ بها، والأخر يتعلق باشتعال المنافسة بين الشركات على هذه المواهب وأن هذا التنافس سيتخذ شكلا عالميا بما سيكون له اثر بالغ خلال الأعوام الخمسة المقبلة.


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
     


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.