٢١ اكتوبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    ايتيدا تتلقى طلبات الشركات المصرية للاستفادة من برنامج تنمية قدرات 100 شركة

    تاريخ النشر: 24 فبراير 2009

    أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بدء قبول طلبات الشركات المصرية للتسجيل في برنامج تنمية قدرات الشركات "Grow it" حتى 16 مارس وذلك بعد ترسية أعمال تنفيذ البرنامج على مؤسسة "Atos Origin" الاستشارية العالمية المتخصصة في مجال تنمية القدرات المؤسسية للشركات بقطاعات الأعمال المختلفة والتي تتضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    وستقوم المؤسسة بقيادة تحالف استشاري عالمي لتقديم الخدمات الاستشارية للشركات المصرية المستفيدة من البرنامج. و يستهدف البرنامج تنمية القدرات المؤسسية لنحو 100 شركة مصرية بهدف دعم الميزات التنافسية للشركات المصرية بالأسواق العالمية، وذلك في إطار الإستراتيجية القومية الرامية إلى زيادة الصادرات من المنتجات والخدمات التي تقدمها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية وتمكينها من المنافسة في الأسواق العالمية.

    وأكد الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة أن البرنامج يعكس فهم الهيئة لمتطلبات الصناعة، وإدراكها لضرورة تنمية قدرات الشركات المصرية لزيادة قدراتها التنافسية. وأضاف أن البرنامج يرمى إلى دعم القدرة التنافسية لنحو 100 شركة خلال فترة تنفيذه والمحدد لها ثلاث سنوات بما يسهم في تحسين أداءها وزيادة صادراتها.

    وأوضح الدكتور حازم أن الشركات المؤهلة للتسجيل في البرنامج هي الشركات المملوكة لمصريين بنسبة لا تقل عن 50%، وتقع مقارها في مصر، وألا تقل نسبة العمالة المصرية المسجلة في كشوف مرتبات الشركة عن 80%، ويعمل بها عشرة موظفين على الأقل بدوام كامل.

    وفيما يتصل بمعايير اختيار الشركات للانضمام إلى البرنامج، أكد الدكتور حازم أن هناك 11 معيارا لكل منها عدد من الدرجات ويتم ترتيب الشركات المؤهلة تبعا لعدد الدرجات الحاصلة عليها الشركة.

    والمعايير هي نصيب الموظف من إجمالي عائدات الشركة، ونصيب الموظف من إجمالي عائدات التصدير، ومعدل نمو عائدات الشركة على مدار الأعوام الثلاثة الأخيرة، ونسبة الملكية المصرية في الشركة، وأرباح العام الماضي، وبراءات الاختراع الحائزة عليها الشركة، والشهادات الممنوحة لها واعتماد الشركات متعددة الجنسيات لها، وإجمالي عائدات التصدير، وإجمالي عائدات الشركة، وأخيرا عدد سنوات الخبرة للشركة منذ إنشاءها.

    وقد شدد الدكتور حازم على أن كافة البيانات والمعلومات التي تقدمها الشركات للهيئة محمية بنص القانون الذي يحظر على "ايتيدا" مشاركة هذه المعلومات مع أي جهة سواء حكومية أو غير حكومية.

    ومن جانبها، قالت الأستاذة زينب زكى نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أن البرنامج يتكون من ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهى المرحلة التي تشمل عملية اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بالبرنامج.

    وتبدأ بعد ذلك مرحلة التنفيذ من ابريل 2009 وحتى نهاية يونيو 2011، وتنقسم هذه المرحلة إلى قسمين يتعلق أولهما بتقييم كل شركة من الشركات المستفيدة على حده وطبقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة.

    وتهدف عملية التقييم إلى التعرف على الوزن النسبي للشركة واعدا تقرير مفصل عنها، وتحديد أولويات التدخل لتنمية قدراتها وإعداد خطة كاملة لكل شركة. ويتطرق القسم الثاني إلى عملية التنفيذ بناء على الخطة الموضوعة لكل شركة وتماشيا مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

    والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التقييم ونهاية البرنامج وتستغرق نحو شهرين وتشمل مراجعة لتطور البرنامج عبر مراحله المختلفة ومتابعة النتائج مع الشركات المستفيدة. وتجر الإشارة إلى أن الهيئة تقدم دعما مباشرا يتمثل في تحملها لمعظم تكلفة الخدمات الاستشارية المقدمة للشركات المستفيدة.

    وأوضحت الأستاذة زينب انه يتعين على الشركات ملئ كافة البيانات الموجودة بقاعدة بيانات الصناعة على موقع الهيئة حتى يتسنى لها التأهل لبرنامج تنمية القدرات وغيره من برامج وأنشطة الهيئة المتعددة.

    وكانت الفترة الماضية قد شهدت جهودا مكثفة لاختيار المؤسسة الاستشارية العالمية التي سيتم الاستعانة بها لتنفيذ البرنامج من قبل اللجنة التي تم تشكيلها لتقييم عروض المؤسسات الاستشارية العالمية.
     
    وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "Atos Origin" ستقود تحالفا من اثنتين من المؤسسات العالمية المصنفة ضمن أفضل المؤسسات العالمية في مجال تقديم الخدمات الاستشارية و هي "Hewitt Associates"، و "Arthur D. Little S.L"، كما يضم التحالف مؤسسة "QAI international Partner " الهندية العالمية صاحبة الخبرة في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويكتمل التحالف بمؤسسة "Community & Institutional Development (CID)" كإحدى المؤسسات الاستشارية المحلية الواعدة والتي لها سابقة خبرة متميزة في السوق المصري.

    وتجدر الإشارة إلى أن "Atos Origin" تعد من كبريات المؤسسات العالمية وذات أنشطة متعددة في تقديم الخدمات الاستشارية ويعمل بها أكثر من 2500 موظف على مستوى العالم. وتشمل قائمة عملاء المؤسسة شركات ضخمة مثل "ايرباص" و"BMW" و"سيسكو" ووكالة الفضاء الأوروبية و"فرانس تيلكوم".


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.