٢٥ مايو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    ايتيدا تنظم مؤتمر ختامي لمشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات

    تاريخ النشر: 22 ديسمبر 2008

    تنظم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مؤتمرا ختاميا لمشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات MAP IT  بعنوان "فتح قنوات التعاون في مجالات البحث والتطوير والإبداع في قطاع تكنولوجيا المعلومات بين أوروبا ودول جنوب المتوسط "  يوم الثلاثاء الموافق 23 من الشهر الجاري.

     ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الفرص المتاحة للتعاون في مجالات البحث والتطوير والإبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الشركاء على ضفتي المتوسط.

     وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة شريك أساسي في مشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات MAP IT، الممول من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج الإطار السابع FP7، ويهدف إلى تحديد وتصنيف الشركات والهيئات التي تعمل في مصر بمشروعات ذات صلة بالبحث والتطوير في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإتاحة كافة المعلومات المتعلقة بها على شبكة الانترنت لخلق آلية للتواصل بين الراغبين في الاشتراك في المشروعات المرتبطة بأكبر برنامج للإتحاد الأوروبي للبحث والتطوير .

    ومن المنتظر أن يشارك بالمؤتمر الختامي للمشروع ممثلين عن الدول التي شاركت به ومنها  تونس، الجزائر، لبنان ، فلسطين ، الأردن ، المغرب ، سوريا وكذا الشركاء الأوربيين من ايطاليا و فرنسا.

     ومن المتوقع أن يقوم الدكتور حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للهيئة بافتتاح المؤتمر الذي سيشهد الإعلان عن النتائج التي حققها مشروع خريطة تكنولوجيا المعلومات وعلى رأسها  اختيار الشركات العاملة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدول البحر المتوسط استنادا إلى  معيار تأهيلي في البحث والابتكار،  وتنظيم ورش عمل للدول الثماني المطلة على حوض  المتوسط لتعزيز المشاركة في إطار البرنامج السابع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الممول من الاتحاد الأوروبي.

    كما تم إعداد تسعة تقارير تفصيلية عن كل شريك في المشروع وتقرير نهائي شامل وموحد عنهم جميعا. 

    ومن جانبه، قال الدكتور شريف هاشم نائب رئيس الهيئة أن من ابرز انجازات المشروع بناء قاعدة بيانات تضم 300 شركه مصرية تشتمل على معلومات تفصيلية عن أنشطة الشركات والمشروعات الدولية وخاصة البحثية التي شاركت فيها بالإضافة إلى بناء أدوات تفاعلية "blog"  تتيح خلق حوار في المجالات الخاصة بالبحث والتطوير والإبداع.

    كما تم تطوير اسطوانة مدمجه تحت شعار "Egypt on R&D and Innovation"  تشتمل على قاعدة بيانات الشركات المشاركة في المشروع وكذا المراكز البحثية أضافه لرسائل الماجستير و الدكتوراه والأوراق التي نشرت خلال السنوات الخمس الماضية ذات الصلة بمجالات البحث التي حددها الاتحاد الأوروبي.

    جدير بالذكر أن مشروع  MAP IT  قد بدأ في يناير 2007 وامتد لمدة عامين وانقسمت أنشطته على مراحل عدة أسفرت عن عدد من النتائج الايجابية منها زيادة وعى الشركات ببرامج الاتحاد الأوروبي الخاصة بالبحث والتطوير وذلك من خلال تنظيم مؤتمر دولي في مايو 2008  بالقاهرة حضره عدد 115 شركة مصرية.

     كما تم تنظيم  ورشتي عمل في نوفمبر 2007 و فبراير 2008 حضر كلا منها حوالي 80 شركة مصرية عوضا عن تنظيم بعثة لحضور احد المؤتمرات التي نظمها الاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2007 حول  البحث في مجال التعليم الالكتروني والمكتبات الرقمية وتقنيات اللغة حيث دعمت  الهيئة 15 شركة للمشاركة في المؤتمر.

     وتم تنظيم بعثة لحضور احد المؤتمرات التي نظمها الاتحاد الأوروبي في نوفمبر 2008 والتي تم  الإعلان فيها عن برنامج البحث الخاص بعامي 2009 - 2010 والذي أشتمل على الكثير من الفرص إضافة إلى أن خطة البحث للعامين القادمين اشتملت على عدد من النقاط التي تم فيها دعوة دول حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة، وقد دعمت  الهيئة 14 شركة للمشاركة في المؤتمر.

    ونتج عن المشروع أيضا تكوين مجموعة عمل من الخبراء العاملين في الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة  والجهات البحثية  مثل شركات أورنج ومايكروسوفت وIBM و RDI ومكتبة الإسكندرية  ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ومعهد تكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وجامعات القاهرة والأمريكية والنيل وذلك لتحليل نتائج المشروع ومعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر واقتراح استراتجيات لتطوير قدرات الشركات في مجالات البحث والتطوير والإبداع. كما نظمت "ايتيدا" ورشتي عمل لمجموعة العمل من الخبراء في مايو و نوفمبر 2008. 

    ويعد برنامج الإطار السابع للبحوث والتنمية التكنولوجية FP7 - الذي ينقسم إلى أربعة برامج محددة - هو الأداة الرئيسية لتمويل البحوث في أوروبا خلال الفترة من 2007 إلى 2013 و تبلغ ميزانيته 54.5 مليار دولار يتم  تخصيص 9.1  مليار يورو منها للبحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات و 2.7 مليار دولار مخصصة لبحوث الطاقة الذرية (البحوث النووية) وهو ما يمثل زيادة سنوية قدرها 63 ? عن FP6 برنامج الإطار السادس.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.