٣٠ مارس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات يعقد ندوة عن الشبكة المصرية لتبادل المعرفة في تطوير صناعة البرمجيات

    تاريخ النشر: 12 يوليو 2010

    عقد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ندوة عن الشبكة المصرية لتبادل الخبرة والمعرفة في عمليات تطوير صناعة البرمجيات Egypt-SPIN وذلك بالقرية الذكية. وتناولت الندوة موضوع دعم المركز لتطبيق منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL بحضور 90 متخصصاَ يمثلون 60 شركة مصرية متخصصة في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    وجدير بالذكر بأن المركز قام بإطلاق الشبكة المصرية لتبادل الخبرة والمعرفة في عمليات تطوير صناعة البرمجيات (Egypt-SPIN) في ديسمبر 2002. وقد قام معهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI باعتماد Egypt-SPIN كنقطة اتصال داخل منظومة SPIN العالمية. والتي تهدف إلى نشر الخبرة والمعرفة والتفاعل مع الجهات الاحترافية في هذا المجال والذين يتشاركون في نفس الاهتمام في كل دول العالم.

    وتختلف كل شبكة إقليمية من شبكات SPIN عن غيرها من الشبكات استنادا إلى رؤية مؤسسيها واحتياجات المجتمع. وتتكون تلك الشبكات من محترفين من مختلف القطاعات: الصناعة، والحكومة، والجامعات، ويوجد حاليا أكثر من 130 شبكة على مستوى العالم. ويعد الراعي الرسمي للشبكة عالميا هو معهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI التابع لجامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon بالولايات المتحدة.

    وتعد Egypt-SPIN وسيلة فعالة لتبادل الآراء والمعلومات بين المهتمين في هذا المجال، ويصدر المركز من خلال هذه الشبكة نشرة دورية ربع سنوية تتضمن مختلف الموضوعات التدريبية والإخبارية ذات الصلة بعمليات تطوير البرمجيات. ويتولى تحرير هذه النشرة مجموعة من الخبراء العاملين في هذا المجال.

    وتحدث الدكتور جمال محمد علي، رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC في بداية الندوة عن دور المركز في رعاية الشبكة المصرية لتبادل الخبرة والمعرفة في عمليات تطوير صناعة البرمجيات Egypt-SPIN ودورها في توطيد التعاون بين أعضائها في نقل الخبرات والمعرفة. وأكد الدكتور جمال على أن الشبكة تعتمد على المحترفين المصرين المهتمين بتطوير البرمجيات ووجه الدعوة للحضور للمشاركة لإبداء أرائهم حول الموضوعات المستقبلية لاجتماعات الشبكة حيث اقترح المركز لهذا الاجتماع موضوع منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL.

    ويدعم المركز تطبيق منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL وهي النهج الأكثر قبولا لإدارة خدمات تقنية المعلومات في العالم وتعتبر ITIL® علامة تجارية مسجلة باسم مكتب تجارة الحكومة البريطاني OGC. وتعد منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL هي الأوسع انتشارا في العالم في الممارسات المفضلة لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات في مختلف القطاعات مثل مراكز الاتصال، ومقدمي خدمات الإنترنت، ومقدمي خدمات التطبيقات، ومعاهد التدريب ومنتجي الأجهزة الإلكترونية.

    ويهدف دعم المركز لبرنامج منظومة ITIL إلى بناء قدرات إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات لدى الشركات المصرية التي استهدفها البرنامج من خلال تطبيق أفضل ممارسات المنظومة. وبدأ تنفيذ البرنامج في مايو 2009 واستمر لمدة عام وتعتبر الشركة المصرية لخدمات المحمول  Mobinil وشركة ACT وشركة Raya للبرمجيات وشركة Egabi وشركة ITS هي الشركات الخمسة المستفيدة والتي استهدفها برنامج المنظومة في المرحلة التجريبية لتنفيذه. ومن خلال تنفيذ وتطبيق منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL، يمكن للمؤسسات توحيد خدمات وعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم، وزيادة جودة خدماتها وتحسين أداء تطبيقاتها وتقليل تكاليف التشغيل. 


    نبذة عن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات
    أسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات في يونيو عام 2001. يهدف المركز إلى دعم وتطوير صناعة البرمجيات في مصر بالسعي إلي الارتقاء بمستوي هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها ووضعها في متناول الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تهيئ لهذه الشركات القدرة علي استيعاب التكنولوجيا الحديثة والعمل علي تنفيذها. يهدف المركز أيضا الى تغيير مفاهيم إدارة شركات إنتاج البرمجيات لتتواءم مع المواصفات والمعايير العالمية وتوفير الدعم اللازم لتشجيع عملية نقل التقنيات الحديثة الخاصة بالبرمجيات وتشجيع الشركات المصرية على تصدير منتجاتها من البرمجيات والعمل مع الشركات العالمية.


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تقع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في قلب البيئة التقنية الحديثة لقطاع الأعمال بالقرية الذكية، والهيئة عبارة عن جهة حكومية تتصدر الجهود المصرية المبذولة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وزيادة قدرته التنافسية على المستوى العالمي. وتتولى الهيئة، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القيام بالدور المحوري في تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات بتحديد احتياجات الصناعة المحلية وتلبيتها من خلال برامج مخصصة لذلك. علاوة على ذلك، تمثل الهيئة جهة استشارية تعتمد عليها الشركات متعددة الجنسيات التي تستثمر أموالها في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري، فضلاً عن دورها الرائد في تعزيز جوانب حماية الفضاء الالكتروني بمصر وتنمية إطار العمل المعني بحماية البيانات بهدف الوصول إلى مرحلة متقدمة وآمنة من تعهيد الأعمال الإلكترونية وخدمات الأعمال العابرة للحدود.
     


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.