٣٠ مارس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC ينظم ملتقى حول خدماته الجديدة لعام 2010

    تاريخ النشر: 13 مارس 2010

    ينظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC ملتقى يوم الاثنين15 مارس، 2010 للتعريف بمجموعة الخدمات التي يقدمها المركز حاليا إضافة إلى الخدمات الجديدة المتخصصة لعام 2010 وذلك في إطار الدور الذي يلعبه المركز لتنمية القدرات التنافسية لصناعة البرمجيات المصرية ورفع مستوى جودة منتجاتها، وامتدادا وتوسيعا لنطاق خدمات المركز لتشمل الشركات العاملة في مجال تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات.

    ويقوم لفيف من خبراء البرمجيات بالمركز بتقديم وشرح الخدمات الحالية والجديدة. وتتضمن الخدمات الحالية نموذج استحقاق الجودة المدمج للتطوير CMMI for Development؛ والذي يعد حجر الزاوية للارتقاء بمستوى عمليات تطوير صناعة البرمجيات المصرية.

    ويقوم فريق المركز المتخصص في مجال البرمجيات المدمجة Embedded Software بتنفيذ المشروعات الداخلية كما يدعم الشركات المحلية من خلال نقل المعرفة من خلال التدريب والدعم الفني وتقديم الاستشارات والمشاريع المتبادلة. ومن خلال دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات SPIG، يقوم المركز بتقديم الاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لمساعدتها على إتباع العمليات الخاصة بتطوير بناء البرمجيات لديها والحصول علي مستوي عالي الجودة.

    ويقدم المركز أيضا خدمات التدريب والاستشارات الخاصة ببناء قدرات الفرد والفريق Personal Software Process (PSP) / Team Software Process (TSP).

    وتشمل الخدمات الجديدة شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج للخدمات CMMI for Services (CMMI-SVC®)، وهي إحدى نماذج استحقاق الجودة التي تم الإعلان عنها مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تغطي الأنشطة المطلوبة لإدارة وبناء وتقديم الخدمات.

    ويهدف المركز من خلال تلك الخدمة إلى مساعدة الشركات المصرية في الحصول على هذا النموذج من خلال تقديم الاستشارات والتدريب وخدمات التقييم الدولي SCAMPI Formal Appraisal الخاص بالنموذج. ذلك بالإضافة إلى خدمات اختبار جودة البرمجيات Software Testing؛ وتستهدف تلك الخدمات نقل وتطبيق التقنيات الحديثة والخبرات العالمية في هذا المجال ومساعدة الشركات في بناء وحدات اختبار متخصصة، إضافة إلى تنويع عمليات الاختبار لتشمل جوانب الجودة المختلفة.

    وتشمل الخدمات في المرحلة الحالية خدمات الاختبارات الوظيفية، واختبارات الأداء و التحمل، وكذلك تطوير الإجراءات ودورة العمل، وميكنة عمليات الاختبار. كما يهدف المركز في المستقبل القريب لتقديم خدمات أخرى مثل اختبارات حماية التطبيقات وخدمة إنشاء مراكز الاختبارات لبناء مراكز خدمة مشابهة تكون امتدادا وتوسعاً لرسالة المركز.

    وتعتبر إعادة استخدام البرمجيات Software Reuse أحد الأنشطة الجديدة للمركز وتتمثل في بناء قدرة المؤسسة على تعظيم القدرة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج من الخبرات المكتسبة في المشاريع السابقة عن طريق تحديد فرص إعادة استخدام البرمجيات وتوفير البنية التنظيمية والإدارية المناسبة للوصول لهذا الهدف. ويقدم مركز اعتماد هندسة البرمجيات SECC خدمات الاستشارات الفنية والتقنيات اللازمة لإعداد وتدريب المؤسسات على منهجيات إعادة استخدام البرمجيات وتنفيذها بشكل فعال وعملي. ويدعم المركز تطبيق منظومة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ITIL وهي النهج الأكثر قبولا لإدارة خدمات تقنية المعلومات في العالم وتعتبر ITIL® علامة تجارية مسجلة باسم مكتب تجارة الحكومة البريطاني OGC.

    ويتبنى المركز حاليا تقديم الخدمات الخاصة بتطبيق نموذج Six Sigma من خلال التعاون مع الجهات العالمية المتخصصة في هذا المجال لنقل الخبرة والمعرفة للمركز ومجتمع المعلومات المصري. ويعرف نموذج Six Sigma بأنه منهجية لإدارة الأعمال الإستراتيجية والتي تم تطويرها بواسطة شركة موتورولا ونجح تطبيقها عالميا على نطاق واسع في العديد من قطاعات الصناعة والخدمات وهي منهجية صارمة الانضباط وتستخدم البيانات والتحليل الإحصائي لقياس وتحسين أداء الشركة التشغيلي من خلال تحديد والقضاء على العيوب، وتساعد شركات البرمجيات للنهوض بمستواها الفني إلى المستوى الخامس من نموذج استحقاق الجودة المدمج.

    وبالإضافة إلى هذه الخدمات، تعتبر الشبكة المصرية لتبادل الخبرة والمعرفة في عمليات تطوير صناعة البرمجيات Egypt-SPIN إحدى مبادرات المركز التي أطلقها في ديسمبر 2002 وتم اعتمادها من قبل معهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI كنقطة اتصال داخل منظومة SPIN العالمية وتهدف إلى التفاعل مع الجهات الاحترافية في هذا المجال وهي وسيلة فعالة لتبادل الآراء والمعلومات بين المهتمين في المجال. ويصدر المركز من خلال هذه الشبكة نشرة دورية ربع سنوية تتضمن مختلف الموضوعات التدريبية والإخبارية ذات الصلة بعمليات تطوير البرمجيات.

    ويتولى تحرير هذه النشرة مجموعة من الخبراء العاملين في هذا المجال. ويعد الاشتراك في هذه الشبكة متاحا لكل الأفراد ممن لديهم الاهتمام بتحسين مستوى عمليات تطوير البرمجيات ودون أية تفرقة بينهم. ويتقابل أعضاء شبكة SPIN بصورة سنوية في مؤتمر مجموعة عملية تطوير هندسة البرمجيات (SEPG).

    وجدير بالذكر أنه قد تم إنشاء المركز في يونيو 2001 من خلال جهود واهتمامات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية وأصبح المركز تابعا لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" في عام 2005.

    ويعتبر المركز هو الشريك الأول من نوعه في الشرق الأوسط لمعهد هندسة البرمجيات الأمريكيSEI ، الذي يمنح الشهادات الفنية لنموذج استحقاق الجودة المدمج  CMMIوخدمات التقييم وتحديد مستوى الشركات في جميع أنحاء العالم ماعدا الولايات المتحدة الأمريكية بموجب الترخيص الممنوح له من المعهد الأمريكي في يناير 2006، وكذلك تقديم الخدمات الخاصة برفع قدرات الفرد PSP ورفع قدرات الفريق TSP طبقا لتوسيع شراكة المركز مع المعهد لتشمل هذه الخدمات منذ نوفمبر 2006.

     كما يقوم المركز منذ مطلع عام 2009 بتقديم هذه الخدمات لعدد من الشركات في دول الخليج، وفي طريقه إلى استمرار التوسع في تقديم خدماته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



    نبذة عن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات
    أسست وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات في يونيو عام 2001. يهدف المركز إلى دعم وتطوير صناعة البرمجيات في مصر بالسعي إلي الارتقاء بمستوي هندسة البرمجيات وإضفاء المزيد من الطابع الاحترافي عليها ووضعها في متناول الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال تنظيم سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تهيئ لهذه الشركات القدرة علي استيعاب التكنولوجيا الحديثة والعمل علي تنفيذها. يهدف المركز أيضا الى تغيير مفاهيم إدارة شركات إنتاج البرمجيات لتتواءم مع المواصفات والمعايير العالمية وتوفير الدعم اللازم لتشجيع عملية نقل التقنيات الحديثة الخاصة بالبرمجيات وتشجيع الشركات المصرية على تصدير منتجاتها من البرمجيات والعمل مع الشركات العالمية.



    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
    تقع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في قلب البيئة التقنية الحديثة لقطاع الأعمال بالقرية الذكية، والهيئة عبارة عن جهة حكومية تتصدر الجهود المصرية المبذولة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وزيادة قدرته التنافسية على المستوى العالمي. وتتولى الهيئة، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القيام بالدور المحوري في تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات بتحديد احتياجات الصناعة المحلية وتلبيتها من خلال برامج مخصصة لذلك. علاوة على ذلك، تمثل الهيئة جهة استشارية تعتمد عليها الشركات متعددة الجنسيات التي تستثمر أموالها في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري، فضلاً عن دورها الرائد في تعزيز جوانب حماية الفضاء الالكتروني بمصر وتنمية إطار العمل المعني بحماية البيانات بهدف الوصول إلى مرحلة متقدمة وآمنة من تعهيد الأعمال الإلكترونية وخدمات الأعمال العابرة للحدود. 


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.