٢٣ اكتوبر ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    "ايتيدا" تنظم الملتقى الرابع لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC

    تاريخ النشر: 17 مارس 2010

    نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الملتقى الرابع لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية  ITAC للعام الرابع على التوالي تحت رعاية وحضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأستاذ الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وذلك يوم 17 مارس 2010.

    وقام الدكتور كامل و الدكتور هلال بتكريم الطلبة ومنفذي أفضل 20 مشروع تخرج لعام 2009 وتسليمهم شهادات التقدير. كما حصلت كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة عين شمس على جائزة لحصولها على اكبر عدد من مشروعات التخرج التي تم تمويلها للعام الدراسي 2008/2009.

    كما تم الإعلان عن أفضل 6 مشروعات تخرج والتي فازت بمنحة للبرنامج التأهيلى للريادة والابتكار المؤهل لبرنامج الحاضنات التكنولوجية التابع للهيئة لدعمها ورعايتها كمشاريع مهمة مرشحة للنمو والتحول إلى شركات كبيرة تنافس في الأسواق المصرية والدولية.

    وتضمنت أجندة الملتقى عرضا لبعض مشاريع تطوير منتج التي تم الانتهاء من تمويلها وتنفيذها. وقام الباحثين بعرض تفاصيل مشروعاتهم وعرض نقاط القوة وقصص النجاح حيث تمكنت هذه المشاريع من اختراق بعض الأسواق الأسيوية مثل اليابان وأسواقا عربية مثل السعودية هذا بالإضافة إلى الأسواق المحلية.

    وتقديرا للجهود والتعاون مع مبادرة ITAC وبالأخص ببرنامج التدريب الصيفي، قامت الهيئة بتسليم جائزة تقدير لشركة "فودافون" لمساهمتها في تدريب اكبر عدد من الطلبة ضمن البرنامج، وكذلك الشركة اليابانية للاتصالات "Jelecom" لمساهمتها في تدريب الطلبة ضمن برنامج التدريب الصيفي في عدد كبير من محافظات الجمهورية. كما حصلت كلية الهندسة – جامعة المنصورة على جائزة لكثرة أعداد طلابها المشاركين ببرنامج التدريب الصيفي.

    وتهدف مبادرة دعم التعاون (ITAC) التي أطلقتها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) عام 2006 إلى دعم التعاون البحثي بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية عن طريق الربط بين البحث العلمي من ناحية واحتياجات السوق والشركات وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية أخرى مما يعود بالنفع على كلا الطرفين والاقتصاد الوطني بشكل عام.

    ولتحقيق هذا الهدف يرتكز برنامج المبادرة على اختيار المشروعات التي يمكن من خلالها تعظيم التعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع البحث العلمي من خلال 4 مجالات بحثية محدده من قبل اللجنة المشرفة على المبادرة وهى المقترحات البحثية المتعلقة  بموضوعات الحوسبة السحابية Cloud Computing، وأمن المعلوماتCyber Security ، والمحتوى الرقمي Digital Content، والتكنولوجيا الآمنة صديقة البيئة Green ICT، وتطبيقات أجهزة التليفون المحمول Mobile Applications.

    وتعني المبادرة بـ 6 برامج أساسية، 4 منها المخصصة للخريجين وهي المشروعات المشتركة لتطوير منتج والمشروعات البحثية المتقدمة (ARP)، ومنح الزمالة، وبراءات الاختراع (PFP)، و2 منها مخصصة للطلبة وهي مشروعات التخرج، والتدريب الصيفي للطلبة.

    وتأتي أهمية هذه المبادرة كحلقة وصل مهمة بين المراكز البحثية والجامعات وصناعة تكنولوجيا المعلومات، وهي الحلقة التي تؤمن تعاوناً وثيقاً بين الجانبين يضمن خدمة كل منهما لأهداف الآخر.

    وتقوم الهيئة من خلال الملتقى باستعراض المشروعات التي تم تمويلها في المرحلتين الثالثة والرابعة للمبادرة ومشروعات التخرج التي دعمها والتي بلغ عددها 130 مشروع العام الماضي من خلال المبادرة.

    كما قامت المبادرة بتدريب عدد كبير من طلبة الجامعات بلغ حتى العام الماضي 2586 طالب من خلال برنامج "التدريب الصيفي" والذي تقوم الهيئة بالتنسيق من خلاله مع الهيئات والشركات المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات لاستضافة الطلاب خلال فترة الإجازة الصيفية بموجب اتفاق يبرم بينها وبين الجامعات حول مدة وبرنامج التدريب. 

    وتقوم الشركات خلال مدة التدريب بإشراك الطلبة في مشروعات جارى تنفيذها ليتاح لهم الاستفادة العملية من وتأهيلهم للمشاركة الفعلية في سوق العمل بعد التخرج، بينما تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" من جانبها بمنح مكافأة شهرية قيمتها 500 جنية لكل طالب بحد أقصى شهرين.

    ومن انجازات المبادرة أنها قامت بتمويل العديد من المشاريع منذ انطلاقها عام 2006 وحتى عام 2009، حيث تم تمويل 17 مشروع تطوير، وعدد 12 مشروع أبحاث متطورة، وعدد 4 مشاريع منح الزمالة.


    نبذة عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات 
    تأسست هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) في مصر عام 2004 سعياً إلى النهوض بمستوى صناعة تكنولوجيا المعلومات في البلاد، وقد أخذت الهيئة على عاتقها تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وتيسير سبل انتشارها. وبفضل الدعم الحكومي منقطع النظير، تسعى الهيئة إلى الاستفادة من مجموعة كبيرة من المزايا والامتيازات التي توفرها لها الحكومة المصرية، كما تعمل على تضافر جهود القطاعين العام والخاص حتى تحظى مصر بمكانة متقدمة بين الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.