١٩ سبتمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    إنشاء "اللجنة المصرية لاختبار البرمجيات"

    تاريخ النشر: 2 سبتمبر 2009

    أعلن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا "ايتيدا" إنشاء "اللجنة المصرية لاختبار البرمجياتESTB " والتي من شأنها توثيق واعتماد الممارسات الخاصة بنظم وتكنولوجيا اختبار البرمجيات وفقا للمعايير والمؤهلات الدولية الخاصة بالمجلس الدولي لاختبار جودة البرمجيات ISTQB.

    وجاءت مبادرة إنشاء اللجنة من احتياج القطاع وما تفرضه الصناعة من متطلبات وتغير هيكلي. وتهدف اللجنة إلى  تيسير ومتابعة الخطوات اللازمة لمحترفي تكنولوجيا المعلومات للحصول على أعلى الشهادات الدولية في اختبار البرمجيات Certified Tester والمعتمدة دوليا من المجلس الدولي لاختبار جودة البرمجيات. كما تهدف اللجنة المستقلة إلى دعم وتسهيل اعتماد مراكز التدريب المتخصصة التي ترغب في تقديم دورات تدريبية مطابقة للمناهج المعتمدة من المجلس.

    وتبنى فكرة إنشاء وتأسيس اللجنة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا "ايتيدا" ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات حيث تقوم الهيئة بتقديم الدعم المادي واللوجيستي للجنة وبمثابة كيانها القانوني في حين يقوم المركز بتقديم الدعم الفني، دون تدخل الطرفين في القرارات الخاصة باللجنة.

     وأوضح الدكتور جمال محمد على - رئيس المركز ورئيس اللجنة- أن اللجنة تعتبر لجنة مستقلة يشرف على شئونها مجلس خاص بها يتكون من عشرة أعضاء يمثلون القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وخبراء تكنولوجيا المعلومات مشيرا إلى أن المجلس قد عقد أول اجتماع له في شهر يوليو الماضي حيث ناقش الأنشطة المقبلة للجنة.

    وأكد أن اللجنة قد انضمت رسميا إلى المجلس الدولي لاختبار جودة البرمجيات ISTQB في شهر مايو الماضي بعد قبول طلب العضوية المقدم من المركز. وقال أن اللجنة سوف تقوم بالأنشطة الخاصة بمجال اختبار البرمجيات من خلال تنظيم اللقاءات  وتعزيز المناهج الدراسية ، ونشر البحوث ، والتعاون والتواصل مع المنظمات المحلية الدولية.

    وأضاف الدكتور جمال أن إنشاء اللجنة يرمي إلى زيادة القدرات ورفع الكفاءات المصرية في مجالات تكنولوجيا المعلومات وخاصة حقل اختبار البرمجيات مما يؤدى إلى تعزيز الثقة في البرمجيات المصرية سواء على مستوى السوق المحلى أو العالمي.

     كما تعمل اللجنة على تعزيز المعايير المهنية لاختبار البرمجيات في مصر والعمل على خلق وظائف متخصصة وجعلها مهنة متميزة ذات مسار وظيفي مهني واعد وذلك من خلال زيادة الوعي بأهمية مجال اختبار البرمجيات، وبناء قدرات الموارد البشرية في هذا المجال.

    ومن المقرر أن يتم التدريب على نفس المناهج الدراسية والمبادئ التوجيهية المنقولة والمعتمدة من المجس الدولي لاختبار جودة البرمجيات والتي تطبق في جميع الدول الأعضاء في المجلس. ومن أجل ضمان اتساق المعايير الدولية فقد تم إعداد  المناهج الدراسية على مستويين وهما المستوى التأسيسي Foundation Level والمستوى المتقدم  Advanced levelوالذي أعدته مجموعات العمل داخل ISTQB على أن يتم الإشارة إلي هذه المناهج كمرجع خلال تصديق واعتماد أنشطة اللجان الأعضاء.

    وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الدولي لاختبار جودة البرمجيات ISTQB هو أكبر وأشهر مؤسسة دولية غير هادفة للربح في هذا المجال. وقد أنشئت في نوفمبر 2002 بمدينة إدنبرة باسكتلندا وتعمل في أكثر من 41 دولة. وقد قام المجلس باعتماد أكثر 100 ألف متخصص في تكنولوجيا المعلومات عبر البرامج التابعة له في مختلف الدول الأعضاء.


    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.