١ اغسطس ٢٠١٤


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    إنشاء أول مركز من نوعه لتكنولوجيا النانو في مصر وشمال أفريقيا

    تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2008

    شهد اليوم الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بمبادرات شركة IBM؛ أولا اتفاقية إنشاء أول مركز متخصص للنانو تكنولوجي في مصر، اتفاقية خاصة بالتدريب والتنمية البشرية، ومبادرة إنشاء مركز جديد للتعهيد في الخدمات التكنولوجية.

    استقبل الرئيس محمد حسنى مبارك السيد/ صموئيل بالميزانو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IBM العالمية حيث تم خلال اللقاء مناقشة استثمارات شركة IBM في مصر خلال المرحلة القادمة ورغبة الشركة في توسيع قاعدة الشراكة مع مصر في مجالات متعددة نظرا لتوافر الكوادر المدربة ولموقع مصر المتميز في المنطقة.

    وصرح السيد/ بالميزانو الذي يقوم بأول زيارة له لمصر وهي أيضاً أول زيارة لرئيس تنفيذي لشركة IBM العالمية : "بأن مصر لديها فرصة عظيمة. مهد أقدم الحضارات على وجه الأرض أصبحت الآن لاعباً بارزاً في الاقتصاد العالمي الجديد."

    وأضاف بالميزانو قائلاً: "إني متفائل بمستقبل مصر نظراً للطريقة التي ترعى بها مواهبها، ومواردها البشرية، وإمكانياتها الفنية. إن المبادرات التي تم الإعلان عنها اليوم تشير إلى التزام الشركة العميق بدعم عملية النمو وتوفير الفرصة وتوسع الشراكات الطويلة شديدة النجاح التي نتمتع بها هنا في مصر".

    حضر اللقاء الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي صرح عقب اللقاء "بأن زيارة السيد صموئيل بالميزانو والإعلان عن إطلاق عدد من المبادرات لشركة IBM العالمية في مصر ومنها إنشاء أول مركز متخصص للنانو تكنولوجي في مصر يدل على حرص الشركات العالمية الكبرى على الاستثمار في مصر وخدمة عملائها في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا انطلاقاً من مصر، وذلك لما تتميز به مصر من استقرار سياسي ونمو اقتصادي وموقع جغرافي، وتوافر الأيدي العاملة الماهرة المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى، وكذلك ما يتميز به السوق المصري الذي وصفته العديد من التقارير الدولية الحديثة بأنه سوقاً واعداً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأن ما يحققه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري من طفرات على مدار السنوات الماضية يعد اكبر دليل على ذلك."

    استقبل الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السيد/ صموئيل بالميزانو وجرى خلال اللقاء مناقشة التعاون بين الحكومة المصرية وشركة IBM في القطاعات المختلفة. وعقب المباحثات شهد الدكتور/ نظيف مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بمبادرات شركة IBM المزمع تنفيذها بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقد شهد اللقاء وتوقيع الاتفاقيات كل من الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

    تم الاتفاق على إنشاء المركز المصري للتميز في تكنولوجيا النانو Egypt Nano Technology Center (EGNC/IBM) في مصر الذي يعد الأول من نوعه في مصر وشمال أفريقيا.

    تبلغ مدة هذه الاتفاقية في مرحلتها الأولى ثلاث سنوات تبدأ من يناير 2009 واستثمارات مشتركة مقدارها حوالي 30 مليون دولار.

    يتم إنشاء المركز بالتعاون مع جامعة النيل وجامعة القاهرة حيث تقوم جامعة النيل باجتذاب عدد الخبرات المصرية بالخارج في مجال النانو تكنولوجي وتوفر جامعة القاهرة بكلية العلوم نواة من فريق متخصص عائد من الخارج في مجال النانو تكنولوجي حيث يركز فريق جامعة النيل على الجوانب الخاصة بتكنولوجيا المعلومات وتركز جامعة القاهرة على الجوانب الخاصة بالتطبيقات في مجالات الطاقة البديلة وتحليه المياه.

    تُنفذ الاتفاقية من الجانب المصري مساهمة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لوزير الدولة للبحث العلمي بالإضافة لمساهمات من جامعة القاهرة وجامعة النيل.

    وسيتضمن التعاون المشترك بين الحكومة المصرية وشركة IBM العالمية إدراج علوم الخدمات والإدارة والهندسة (SSME) في المناهج التعليمية بالجامعات المصرية حيث تقوم شركة IBM بالبدء في إطلاق مبادرة جديدة خاصة بالتدريب والتنمية البشرية تسمى SSME وهى أكاديمية جديدة صُممت لتنمية المهارات المطلوبة للاقتصاد المبنى على الخدمات.

    وتنص اتفاقية التعاون على قيام شركة IBM العالمية بإنشاء مركز جديد للتعهيد في الخدمات التكنولوجية  IBM Egypt Global Delivery Center (GDC) في مصر يعتمد في تشغيله على 100 متخصص في المرحلة الأولى قبل نهاية 2008 ويزيد إلى 1000 متخصص من الشباب المصري خلال السنوات القليلة القادمة.


    نبذة عن شركة IBM في مصر

    أنشأت شركة IBM في مصر منذ عام 1954 وهى قائمة على تنمية العمليات التكنولوجية في البلاد لمدة 25 عاما تقريبا. مركز تنمية التكنولوجيا التابع لآي بي إم القاهرة يوظف حاليا أكثر من 500 مطوري برمجيات ومهندسين معماريين وفنيين.


    خدمات صحفية
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  ارائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسثوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2014. جميع الحقوق محفوظة.