١٥ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    السيدة/ سوزان مبارك تفتتح مؤتمر حماية وتمكين الشباب في عصر الانترنت

    تاريخ النشر: 24 مارس 2008

      افتتحت اليوم السيدة الفاضلة/ سوزان مبارك سيدة مصر الأولى ورئيس ومؤسس "حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام" مؤتمر حماية وتمكين الشباب في عصر الانترنت والفضاء الالكتروني الذي يعقد بمركز المؤتمرات بالقرية الذكية خلال الفترة من 24 إلى 25 من شهر مارس الجاري والذي يهدف إلى التوعية بالاستخدام الآمن للانترنت للشباب والأطفال، ويعد هذا المؤتمر هو أحد أنشطة مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات التي أطلقت في سبتمبر من العام الماضي خلال فعاليات منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ. وتعد المبادرة هي نتاج شراكة بين حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام وعدد من الشركاء الدوليين العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

    ويهدف المؤتمر إلى إطلاق حوار مجتمعي حول دور الأطراف المعنية لتمكين وحماية الشباب والأطفال على شبكة الانترنت، ونشر ثقافة الاستخدام الآمن للانترنت بين أفراد الأسرة حيث تعتبر هذه القضية قضية مجتمعية مطروحة على الساحة العالمية بدأت أن تطرح نفسها أيضا فى مجتمعاتنا حيث يتم استعراض النماذج العالمية المختلفة فى هذا الصدد. ويشارك في هذا الجمع الكبير بالإضافة للشباب أكثر من 400 من المهتمين بأمور التكنولوجيا الحديثة وقضايا التوعية، وقضايا الاستخدام الآمن للانترنت. ويتحدث خلال المؤتمر أكثر من عشرين خبير عالمي ومتخصص في هذا المجال حيث تُعرض التجارب العالمية وقصص النجاح من مشروعات التوعية الموجهة للشباب والأطفال لنشر الوعي بقضية الاستخدام الآمن للانترنت. كما يحاضر فيه أيضاً ممثلون عن الجهات الحكومية المعنية والعاملون في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمتخصصون من المجال القانوني، والتعليمي، وممثلون عن المنظمات غير الحكومية والجمعيات الأهلية. كما يشارك أيضاً في هذا التجمع الهام ممثلون عن الشباب والمعلمين وأولياء الأمور المهتمين بهذه القضية.

    وألقت السيدة/ سوزان مبارك رئيس ومؤسس حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام الكلمة الرئيسية لحفل الافتتاح والتي تناولت خلالها دور الحركة في تحفيز الشباب على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات في تنمية قدراتهم ومهاراتهم. وقد أكدت سيادتها على أهمية إطلاق حوار مجتمعي يهدف لمناقشة التحديات والفرص التي تواجه المعنيين باستخدام الانترنت. وأكدت سيادتها أيضاً على أهمية الالتزام نحو جيل الشباب والعمل على توظيف التكنولوجيا لنشر ثقافة السلام والحوار المجتمعي.

    كما رحب الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمشاركين وأشار إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت اليوم من أهم أدوات التنمية في الاقتصاد العالمي. وأشار أيضاً إلى المعدلات العالية لانتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السوق المصري واستجابة الشباب المصري لأدوات التكنولوجيا الحديثة للتواصل وثقل المهارات الشخصية.

    وأضاف الوزير الى ان انتشار خدمات البرودباند او الانترنت فائق السرعة فى مصر من اسرع المعدلات على مستوى المنطقة حيث يتم إضافة 25 ألف منزل شهريا على الانترنت فائق السرعة واقترب عدد المستخدمين من تسعة ملايين مستخدم كما ان إتاحة استخدامات الشبكة فى مصر تعتبر من ارخص معدلات الأسعار العالمية من خلال شركات تقديم الخدمة او من خلال أكثر من 1500 نادى لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المجتمع المدنى.

    واشار الوزير الى أن مصر كانت من اوائل دول المنطقة إدخالا لخدمات الانترنت فى إطار توفير الخدمة الشاملة للاتصالات للمواطن المصرى.

    كما استثمرت مصر الكثير فى السنوات العشر الماضية لاستخدام الانترنت فى مجالات تطوير خدمات التعليم والصحة والحكومة الالكترونية وغيرها.

    ومصر بانعقاد هذا المؤتمر تعتبر أيضا من أوائل الدول فى المنطقة التى تنادي بوضع إطار جديد يحمل قدرا من التوازن بين تشجيع الإبداع الثقافى والعلمى والفكرى على الشبكة العالمية من ناحية وبين الحاجة لتأمين الشباب وحمايتهم وحماية قيم مجتمعاتنا من ناحية أخرى.
     
    وتضمن حفل الافتتاح عرض فلمين أحدهما وثائقي عن "مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات"، بينما تطرق الفيلم الثاني إلى استخدامات الشباب المتعددة للانترنت اليوم. كما جرى حوار بين بعض من الشباب عبرا خلاله عن رؤية أبناء جيلهما للانترنت، ودور الشباب ومهامه تجاه نشر الوعي فيما يتعلق بالأمان على الانترنت.

    وأختتم الحفل فعالياته بالإعلان عن إطلاق مجموعة عمل الشباب المصري حول الاستخدام الآمن للانترنت (نت - أمان) والتي ستعمل على بداية نشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت بين الشباب. كما أُعلن أيضاً عن إطلاق مجموعة عمل أولياء الأمور تهدف إلى توعيتهم بالدور الرئيسي والمحوري لهم في توجيه الأبناء نحو الاستفادة من مزايا التكنولوجيا الحديثة مع توفير الحماية اللازمة.

    ويركز المؤتمر فى هذا الصدد على أهمية التوعية بحماية الخصوصية على الانترنت خاصة مع نمو استخدام المحتوى المطور من قبل المستخدم العادي بالإضافة الى زيادة مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت وكيفية التعامل معها من قبل الشباب وذلك من خلال ضرورة توعية الشباب بأن ليس كل شخص تتفاعل معه عبر الشبكة يعتبر موثوق فيه بالإضافة لضرورة تجنب الإفصاح عن اية بيانات شخصية خاصة بالأسرة

    وعقب اختتام فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تفقدت السيدة/ سوزان مبارك أجنحة المعرض المقام على هامش المؤتمر والذي شمل منطقة "Safer Together" التي تتضمن عروض للنتاج الفكري للشباب من فريق "نت- أمان" والمهتم بإصدار دليل حول كيفية استخدام الانترنت بأمان. وقد خصصت مساحة أخرى لأولياء الأمور تحت عنوان Learn the Language  لتشجيع أولياء الأمور على التواصل مع أبنائهم وهي تقدم مجموعة من النصائح والإرشادات التي تهم الآباء وتجعل تجربة التعامل مع الانترنت إيجابية وآمنة لأفراد أسرهم، ويتيح جناح أولياء الأمور أيضاً فرصة لأولياء الأمور الجدد من خلال دعوتهم للمشاركة في هذا النشاط.

    ويشمل أيضاً المعرض على منطقة خاصة لعرض المشروعات الناتجة عن المحور الخاص بتدريب الشباب على استخدامات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات Empowering Youth من خلال مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات حيث يعرض هذا الجناح انجازات الشباب في مجال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها من إنتاج برامج، أو تطبيقات أو محتوى إلكتروني له علاقة بمصر، والسلام، والحوار واحترام الآخر، وعرض آخر من المدربين عن المحتوى التدريبي وبرامج التدريب المختلفة.

    وتفقدت سيادتها خلال جولتها بالمعرض منطقة الترفيهFun Area  التي تحتوى على جناح مخصص لعرض نماذج لرسائل حملات التوعية المطبقة عالمياً، وجناح آخر لألعاب ترفيهية - تفاعلية عن كيفية استخدام الانترنت بأمان، ومساحة أخرى للمشاركين في المؤتمر من الشباب لكي يستطيعوا الإدلاء بأفكارهم نحو الاستخدام الآمن للانترنت، ومبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل عام بالإضافة إلى عرض لأحدث التكنولوجيات من أدوات وتطبيقات وأساليب للتوعية بالاستخدام الآمن للانترنت من قِبل الشركات العالمية.

    ويعطي هذا المنتدى فرصة للتحاور والتعرف على التحديات والفرص التي تواجه الشباب والأطفال من خلال تفاعلهم مع الشبكة الدولية للمعلومات، واستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة. ومن أهم أهداف هذا المؤتمر أيضاً خلق روح المسئولية المشتركة من قِبل الشركاء المجتمعين من أولياء أمور ومعلمين وأيضاً المستهدفين من الشباب والأطفال، لجعل تجربتهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة أكثر أماناً وايجابية.

    وفي هذا السياق يتم الإشارة إلى ضرورة توسيع انتشار واستخدام الانترنت بين أفراد المجتمع المصري وبالأخص بين الشباب والأطفال. وقد أيقنت مبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات قوة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كأداة للإبداع والابتكار بين الشباب، وقد حرصت المبادرة على الاهتمام بهذه الفئة والحفاظ عليها وتوفير الفرص أمامها للإبداع من خلال توفير الأدوات، وإقامة البرامج المناسبة لإثقال مهاراتهم.

    وخلال تواجد سيادتها في القرية الذكية قامت السيدة/ سوزان مبارك بتفقد احد نماذج نوادى تكنولوجيا المعلومات المتنقل الذي يجوب قرى ونجوع مصر ويعد أحد أداوت التوعية بمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات ويقدم برامج التدريب على استخدام الانترنت والتطبيقات الأساسية لاستخدامات الحاسب.

    وقد شهدت السيدة/ سوزان مبارك إطلاق موقع "فكر راما" http://www.fekr-rama.com/ وهو أحد ثمار مبادرة المحتوى العربي الرقمي ويهدف إلى إتاحة محتوى عربي ثري له قيمة مضافة للمستخدم المصري والعربي والأجنبي.

    ويأتي "فكر راما" (بانوراما الفكر العربي) كمشروع فريد من نوعه يفتح آفاق جديدة  للمعرفة من خلال شبكة الانترنت، حيث يتيح المحتوى العربي بمختلف صوره وجوانبه من خلال رقمنة ونشر محتوي ثقافي وديني وخبري وتعليمي وتراثي ورياضي ووثائقي بالإضافة إلى مجموعة من كتب الأطفال التي تحولت إلى أفلام للرسوم المتحركة ويحتوى الموقع أيضا على بعض الأغاني الخاصة بالشباب والأطفال بالإضافة الى البرمجيات الخاصة بتنمية مهارتهم. ويؤكد الموقع على دور مصر الريادي كمصدر للإشعاع والحضارة، ومكانتها كقدوة في مجال الحفاظ على التراث العربي للأجيال القادمة كما يعتبر هذا الموقع نموذج للتعاون المجتمعى لوضع محتوى فكرى عربي على شبكة الانترنت العالمية لجذب الشباب لمصادر جديدة للمعرفة على الشبكة العالمية.

    هذا وقد شهد المؤتمر وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمي بالإضافة الى رئيس المجلس القومي للشباب وأمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة ومدير مكتبة الإسكندرية ولفيف من الشخصيات العامة ورؤساء الشركات والمؤسسات المهتمة بتكنولوجيا المعلومات.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.