٩ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة 2020 يضع القاهرة ضمن أفضل الأنظمة الإيكولوجية للشركات الناشئة وريادة الأعمال على مستوى العالم

    تاريخ النشر: 25 يونيو 2020
    وضع التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة لعام 2020 مدينة القاهرة كواحدة من أفضل الأنظمة الصاعدة على مستوى العالم التي توفر مناخ مثالي لإنشاء الشركات الناشئة ونموها.
     
    جاء ذلك في التقرير الذي أعدته مؤسسة "ستارت أب جينوم" بالتعاون مع الشبكة الدولية لريادة الأعمال والذي تم إصداره على هامش المؤتمر الافتراضيEcosystems Couch Conference  والمنعقد بالتعاون مع جريدة "فايننشال تايمز" وموقع "ذا نيكست ويب".
     
    وصنف التقرير القاهرة باعتبارها بيئة مثالية للابتكار وسوق جاذبة لتوسعات الأعمال الريادية، مستندًا إلى نماذج من قصص النجاح لشركات عالمية مثل سوق (أمازون) وكريم (أوبر) في مصر، وذلك بفضل السوق الكبير الذي تتميز به القاهرة والذي يضم حوالي 20 مليون معظمهم من فئة الشباب والذي يجيد استخدام التكنولوجيا جيدًا.وهذا التقرير يُعد الأبرز والأوسع انتشارًا على مستوى العالم حيث يُحدد أفضل المناطق لعمل الشركات الناشئة ويتناول كيفية تطوير مناخ مزدهر لها.
     
    وقامت مؤسسة "ستارت أب جينوم" بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، باعتبارها واحدة من المنظمات الأعضاء بالمؤسسة، بقياس أداء مناخ الشركات الناشئة وتصنيف القاهرة وذلك مقارنًة بأكثر من 250 بيئة أعمال على مستوى العالم، حيث جاء تصنيف القاهرة في التقرير ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية على مستوى العالم من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية وضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية في أفريقيا والشرق الأوسط من حيث مناخ التمويل، كما أشار التقرير إلى مناخ الشركات الناشئة بالقاهرة والذي يقدر بقيمة مليار و200 مليون دولار، ذلك على مدار العامين ونصف الماضيين فقط، إضافًة إلى قطاعي التكنولوجيا المالية والنقل واللذان هما الأفضل أداًء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
     
    وتضمن التقرير تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على الشركات الناشئة وأبرز ضرورة تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي وتسريع عمليات الابتكار بطرق جديدة وأهمية الدعم الحكومي والاستفادة من النظم الإيكولوجية التكنولوجية لإعادة تشغيل الاقتصادات التي تأثرت بالأزمة ومازالت في مرحلة التعافي من عمليات الإغلاق التي اجتاحت العالم.
     
    ورصد التقرير تفوق مصر حيث نجحت في جذب أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي كان معظمها موجه نحو الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية. وأبرز التقرير الفرص الهائلة التي تحظى بها مصر في قطاع التكنولوجيا المالية خاصة مع وجود 95 مليون مستخدم للمحمول (المعدل الأعلى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) ووجود حوالي 14 مليون محفظة إلكترونية، كذلك نسبة الشباب الكبيرة والمبادرات التي تقودها الحكومة لتحقيق الشمول المالي. كما جاء قطاع تكنولوجيا خدمات النقل في المرتبة الثانية في مصر، حيث شهد أعلى معدل نمو في استثمارات الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة "ماجنيت".
     
    يذكر أن مؤسسة "ستارت أب جينوم" تستهدف تعزيز نجاح الشركات الناشئة وتحسين أداء مناخ الأعمال الريادية على مستوى العالم، حيث تعتبر من المنظمات الرائدة في مجال الاستشارات والتوجيه ودعم الحكومات والقيادات من القطاعين الحكومي والخاص وتقدم عددًا من التقارير والدراسات المتخصصة استنادًا إلى بيانات من أكثر من مليون شركة في 250 مدينة حول العالم.





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.