١٣ يوليو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    وزارة الاتصالات تطلق المرحلة الثانية من مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"

    تاريخ النشر: 17 فبراير 2020
    في إطار السعي نحو تحقيق التحول الرقمي وتعزيز الجهود الخاصة بتمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المرحلة الثانية من مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" والذي يتم تنفيذه ضمن أنشطة الاتفاقية الخاصة بمشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بالوزارة، بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية وبتمويل من شراكة الأمم المتحدة لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

    وتهدف المرحلة الثانية من المشروع إلى الوصول إلى رؤية موحدة تحقق الاستدامة في تقديم الخدمات التكنولوجية بجودة وكفاءة، ذلك عن طريق إنشاء منصة إلكترونية متكاملة تربط كافة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من الحصول عليها بشكل أكثر تيسيرًا،  كما تتضمن تنفيذ عدد من ورش العمل للتوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقيق الهدف الخاص بدمجهم في سوق العمل. هذا إلى جانب إنشاء دليل إلكتروني للاستشاريين العاملين في مجال الإعاقة وتقديم الدعم الفني والتوصيات بشأن آلية العمل ووضع خطط للتواصل بين الجهات المشاركة في بناء النظام الإلكتروني وتصميمه، بالإضافة للوصول إلى رؤية استراتيجية للتوسع والانتشار والاستدامة من أجل جذب عدد أكبر من مقدمي الخدمات في المنصة الإلكترونية وبالتالي دعم أكبر عدد من المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة على نطاق أوسع على مستوى الجمهورية.

    وتأتي هذه المرحلة استثمارًا لنجاح المرحلة الأولى من المشروع والتي تم تنفيذها في الفترة من سبتمبر 2014 إلى مارس 2017، بهدف المساهمة في خلق فرص التوظيف للشباب، حيث تم خلالها تدريب أكثر من 600 متدرب من الأشخاص ذوي الإعاقات الحركية والبصرية على المهارات اللازمة لسوق العمل باستخدام الحلول التكنولوجية الحديثة، كما تم تدريب أكثر من 50 مدرب من المؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة وتوفير المحتوي التدريبي على أسطوانات تعليمية وإتاحته على المواقع الإلكترونية بطريقة مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقات الحركية والبصرية.

    هذا إلى جانب تنفيذ ورش عمل لدعم ابتكار التطبيقات التكنولوجية الخاصة بهم وحل مشكلاتهم اليومية، ذلك بالإضافة إلى قيام المشروع بإنتاج 27 حلقة مصورة للعلاج الوظائفي باللغة العربية باستخدام الأدوات التقنية الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية. وقد تم ترشيح المشروع لجوائز القمة العالمية WSA لعام 2018 كأفضل الحلول الرقمية وأكثرها ابتكارًا في مصر.

    هذا وانعقد الاجتماع الأول للجنة الاستشارية للمشروع يوم 17 فبراير بمشاركة عدد من القيادات البارزة بالوزارات المختلفة والمجالس القومية المتخصصة، إلى جانب ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات المعنية.





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.