١٤ اكتوبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز الإبداع التكنولوجي ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات يشاركان في منافسة استخدام البيانات المفتوحة

    تاريخ النشر: 14 ابريل 2016

    تشارك هيئة إبداع مصر التابعة لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" في تنظيم منافسة استخدام البيانات المفتوحة لحل المشكلات المجتمعية بمحافظة الجيزة خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل، بمقر مركز الإبداع التكنولوجي بالقرية الذكية، وهي أحد فعاليات المؤتمر الثاني لإفريقيا والشرق الأوسط لهندسة البرمجيات الذي سينعقد خلال الفترة من 28 إلى 29 مايو.

    ويتم تنظيم الحدث بالتعاون مع مركز القاهرة التابع لمعهد البيانات المفتوحة، ومحافظة الجيزة، وهيئة إبداع مصر، ووزارة الصحة والسكان، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ومركز معلومات شبكات محافظة الجيزة.

    وهذا النوع من المسابقات يهدف إلى تطوير البرمجيات حيث تلتقي فرق من المطورين لتطوير مكونات ومنتجات برامج جديدة ضمن فترة زمنية محددة. وتستهدف الترويج لتكنولوجيات برامج جديدة، ويُعد هذا الهدف أحد أهداف مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، وسوف يبدأ المركز في عقد سلسلة من المسابقات لإشراك المطورين من ذوي المستويات المختلفة من الخبرات والخلفيات لابتكار تقنيات برامج جديدة وناشئة، مثل البيانات المفتوحة.

    كما تهدف المنافسة إلى استخدام البيانات المفتوحة التابعة للحكومة من أجل التوصل إلى حلول تعالج التحديات الاجتماعية. وسوف يركز على البيانات المتعلقة بالصحة والتعليم والبيئة الخاصة بمحافظة الجيزة، وتحديداً حي الدقي، وسوف يشكل المشاركون فرق تتكون من 2 إلى 5 أعضاء، حيث يقترحون أفكار مبتكرة تساعد في حل التحديات القائمة، ويعملون على تطوير تطبيقاتهم، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي عرض هذه الحلول على لجنة الحكام.

    وسوف يحصل الفائزون في المسابقة على فرصة لحضور مؤتمر إفريقيا والشرق الأوسط لهندسة البرمجيات 2016، إلى جانب إضافة أسماء الفائزين والمراكز التابعين لها إلى موقع مركز القاهرة التابع لمعهد البيانات المفتوحة، وإتاحة فرصة لهم للمشاركة في برنامج تحفيز ريادة الأعمال التابع لمركز الإبداع التكنولوجي.


    نبذة عن الهاكاثون
    الهاكاثون (hackathon) هو مصطلح مركب من كلمتين: Hack (المعنى الاستكشافي)، وMarathon (سباق)، وتستخدم كلمة (Hack) هنا بالمعنى الإيضاحي وتشير إلى البحث في البرمجيات (ولا تشير إلى ارتكاب الجرائم الإلكترونية). وأحداث الهاكاثون معروفة عالمياً باعتبارها أحداثاً تتضمن تنظيم مسابقات، وهو تجمع يتعاون فيه المبرمجون على تطوير البرامج بطرق غير تقليدية وخلال فترة قصيرة من الزمن. ويشارك المطورون والمبدعون والمصممون في أحداث الهاكاثون من خلال فرق تتكون من خمسة أفراد بشكل عام، لبناء نموذج مُبتكر يعمل على حل مجموعة معينة من المشاكل، كما تُعد أحداث الهاكاثون من أفضل المعارض التي تتيح فرص لعرض مهارات المطورين.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.