١١ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    فوز بوابة مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابعة للوزارة بجائزة برنامج الأمم المتحدة للخدمة العامة لعام 2013

    تاريخ النشر: 19 مايو 2013
    بوابة المؤشرات هي الأولى والأنجح دولياً في المساهمة في دعم القرار بآلية إبداعية 

    فازت مصر بجائزة الأمم المتحدة للخدمات العامةUNPSA  لعام 2013، ويعد هذا التكريم الأول من نوعه حيث أثبتت مصر أنها من أنجح النماذج الدولية ضمن فئة تشجيع المشاركة في صناعة القرار من خلال آليات الإبداع/ “Fostering participation in policy-making decisions through innovative mechanisms”.

    وقد فازت بوابة مصر لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي قام فريق عمل مركز معلومات وزارة الاتصالات بتطويرها كإحدى الآليات المؤسسية لدعم القرار داخل الوزارة من جهة وكذلك لخدمة المستفيدين المهتمين بالحصول على معلومات أو بيانات عن القطاع سواء من الأكاديميا أو القطاع الخاص أو وسائل الإعلام والجهات الحكومية وغيرها.

    وتعتبر هذه البوابة النافذة الرئيسية للمنظمات الدولية والإقليمية التي يمكن من خلالها الحصول على كل ما يخص قياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سواء من خلال مؤشرات أو دراسات أو أخبار أو نشرات يمكن تحميلها بسهولة.

    ونتيجة لذلك، يسهل على هذه المنظمات التعرف على الجهود المبذولة في هذا القطاع مما ينعكس على ترتيب مصر في المؤشرات الدولية التي تنتجها هذه المنظمات.

    وقد جاء تقدير المنظمة لهذه البوابة نتيجة للجهود المبذولة ليصبح المصدر الأساسي والدائم للمعلومات والبيانات عن القطاع. وتتيح البوابة لمستخدميها الحصول على العديد من المؤشرات التي تخص البنية التحتية والمؤشرات الاقتصادية واستخدامات قطاع الأعمال والأسر والأفراد والقطاع الحكومي لأدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامات قطاعي الصحة والتعليم للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، علاوة على المؤشرات التي تقيس أثر بعض مبادرات الوزارة مثل نوادي وبيوت تكنولوجيا المعلومات، مما يدعم سبل اتخاذ القرار بالوزارة بشكل مباشر ويساعد على وضع الخطط المستقبلية.

    في هذا النسق، تتيح البوابة إمكانات هائلة للتحليل واستخدامات متعددة للأساليب الإحصائية المختلفة مثل السلاسل الزمنية أو مقارنات بين قيم المؤشرات على مستوى العمر والنوع وغيره. كما تدعم البوابة من خلال التقارير الدولية التي تتيحها للمستخدم إجراء المقارنات الدولية مع دول العالم مما يساهم في معرفة وضع مصر الحقيقى ويعكس الانجازات التي تقوم بها الوزارة في هذا القطاع. 
     
    كما تتميز البوابة بالديناميكية والتنوع حيث يتم إضافة أقسام جديدة مما يتماشى مع التطورات والمبادرات الدولية والمحلية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على سبيل المثال: القسم الخاص بالمرأة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث يضم معلومات ومؤشرات تخص تعليم المرأة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك المبادرات التي تتبناها الحكومة لدعم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرأة في إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى مشروعات ومبادرات الحكومة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل النهوض بصحة المرأة.

    وتحتوي البوابة على أجندة لكل الاجتماعات والمحافل الدولية التي تخص قياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك ملخصات لأهم ما دار بهذه المؤتمرات مما يتيح للمستفيد متابعة ما يدور عالمياً من خلال البوابة.

    ويشرف على هذه الجائزة "قسم الإدارة العامة وإدارة التنمية" DPADM التابع لبرنامج الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UNDESA) بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة (UNODC) وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN-WOMEN).

    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.