١٥ نوفمبر ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    وفقاً لمعايير ISTQB: مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات ينتهى من تدريب 500 طالب فى مجال اختبار البرمجيات

    تاريخ النشر: 23 ابريل 2013

    بالتعاون مع مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التعليم العالي، انتهى مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC  التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA  من تدريب حوالى 500 طالب جامعي من عشرة جامعات حكومية في مجال اختبار البرمجيات وتأهيلهم وفقاً للمعايير الاحترافية للمجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات ISTQB.

    وتأتى المبادرة انطلاقاً من الأهمية القصوى التى يوليها المركز لتنمية قدرات الطلاب لملائمة احتياجات صناعة تكنولوجيا المعلومات وسوق العمل وبالتالي سد الفجوة التكنولوجية  من خلال خلق مزيد من التوازن بين العرض والطلب على المهارات التقنية فى كافة قطاعات الدولة.

    وقد أكد الدكتور حسام عثمان رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات على الاحتياج الماس لمهارات اختبار البرمجيات لمختلف التخصصات في سوق العمل المحلي وعلى الأصعدة الإقليمية والدولية، وأن الشهادة المستهدفة هي الأكثر ملائمة لتلك الاحتياجات ولها الريادة على المستوى المحلي والعالمي، وأضاف أنه تمشيا مع استراتيجية المركز في تعزيز الشراكة والتعاون مع الجامعات المصرية ومع سياسة المركز المتمثلة في ضمان الجودة فإن البرنامج التدريبي قد تم تجهيزه خصيصا ليناسب الطلاب من نواحي المحتوى والمدة والتكلفة، وليراعي الجدول الدراسي حيث تم تنفيذ معظم البرنامج خلال أجازة نصف العام.

    والجدير بالذكر أن المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات ISTQB هو مؤسسة عالمية غير هادفة للربح ومتخصصة في مجال وضع مناهج ومصطلحات اختبار البرمجيات وتنقسم مؤهلاته إلى ثلاث مستويات: المستوى الأساسي والمستوى المتقدم والمستوى المتخصص.

    وكان قد أصدر فى مارس 2013 الماضى ما يقرب من ثلاثمائة ألف شهادة تأهيل في أكثر من 70 دولة في جميع أنحاء العالم، مع معدل نمو يقرب من عشرة آلاف شهادة كل ربع سنة. ويعد مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات هو الجهة الوحيدة في مصر المخول إليها إصدار شهادات المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات.

    هذا وقد تم تدريب وتأهيل الطلاب بواسطة مدربين معتمدين من المركز من خلال تنفيذ عشرة دورات تدريبية، مدة كل دورة خمسة أيام ويتضمن اليوم الخامس شرح لحالة عملية كاملة وعقد لامتحان تجريبي للتأكد من جودة استيعاب الطلاب وتختص كل دورة بتأهيل خمسين طالب من تخصصات كليات الجامعة المختلفة المرتبطة بصناعة تطوير البرمجيات مثل كلية الهندسة قسم هندسة الحاسب وكلية الحاسبات والمعلومات.

    كما نظم المركز عدد من الدورات التدريبية في جامعات القاهرة وعين شمس والزقازيق والمنيا في الفترة من 27 حتى 31 يناير الماضي، وفي جامعات الفيوم والمنوفية والمنصورة وأسيوط في المدة من 2 حتى 6 فبراير الماضي، وأخيرا في جامعتي الإسكندرية وبنها في المدة من 9 حتى 13 فبراير الماضي، وأقيمت اختبارات التأهيل الخاص بكل دورة بكل جامعة في خلال اسبوعين من تاريخ انتهاء التدريب.

    وتجدر الإشارة إلى أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات قد تأسس في يونيو 2001 من خلال جهود واهتمامات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية، وأصبح ضمن الهيكل التنظيمي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في عام 2005.

    ويتولى المركز تقديم خدمات التقييم والتدريب والتطوير والاستشارات الفنية للشركات المصرية للبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وقدم المركز خدماته منذ تأسيسه لما يزيد عن خمسمائة شركة مصرية وقام بتدريب ما يزيد عن أربعة عشر ألف متدرب، ويتضمن نطاق تقديم خدماته دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.