٦ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    "إيتيدا" تحدد 16 أغسطس موعدا نهائيا للتسجيل في برنامج دعم الصادرات Export IT

    تاريخ النشر: 2 اغسطس 2012
    هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ترصد 8 ملايين دولار لتحفيز شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات على التصدير
     
    حددت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" 16 أغسطس الجاري موعداً نهائياً لمرحلة التسجيل ببرنامج دعم الصادرات Export IT الذي تطبقه الهيئة للعام الثالث على التوالي بهدف مساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات وتقليل حدة أثر التباطؤ الاقتصادي.

    ويتيح البرنامج للشركات المصرية العاملة في القطاع الحصول على دعم مباشر على صادراتها يصل إلى 10% بحد أقصى من القيمة المضافة المرتبطة بالصادرات. وبمقتضى البرنامج سيتم احتساب قيمة الدعم عن عمليات التصدير التي تسلمت الشركات مقابلها المادي خلال عام 2011 ويصل الحد الأقصى لقيمة الدعم إلى 500 ألف دولار أمريكي للشركة الواحدة عن عمليات التصدير خلال عام 2011 ويتم دعم الشركات نقدا.

    وتعتمد نسبة الدعم المباشر الذي ستحصل عليه الشركات نقدا على إجمالي مبالغ الدعم الخاصة بالشركات  المتقدمة للاستفادة من البرنامج الذي تقدر ميزانيته الإجمالية ب8 مليون دولار أمريكي، ويجب أن تكون نسبة الملكية المصرية للشركة المتقدمة أكثر من 50% من رأسمالها على أن تكون الملكية المصرية مباشرة لهذه الشركة. ويقصد بالملكية المصرية المباشرة أن يكون هيكل الملكية مملوك لمصريين بالنسبة المشار إليها سواء كانوا أفراداً أو شركات، وأن تكون الشركات المساهمة فيها منشأة وفقاً لأحكام القانون المصري، وعليه فإن الشركات المنشأة بالخارج ومملوكة لمصريين لن يعتد بها.  كما يطلب من الشركات المساهمة المسجلة بالبورصة تقديم تقرير من شركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي توضح نسبة الملكية المصرية بالشركة وذلك وفقا لهيكل الملكية بتاريخ 31/12/2011. بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المقر الرئيسي للشركات المتقدمة للبرنامج في جمهورية مصر العربية.

    وجدير بالذكر انه ليس هناك حد أدنى أو أقصى فيما يتعلق بعائدات تصدير الشركة، وحجمها، وعدد الموظفين العاملين بها وجميع الشركات التي تستوفي معايير البرنامج تكون مؤهلة للاشتراك في البرنامج.

    ويجب على الشركات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج أن تقوم بإدخال وتحديث بياناتها في قاعدة البيانات بالموقع الالكتروني للهيئة والتسجيل في برنامج دعم الصادرات لعام 2012 حتى وإن كانت الشركة قد اشتركت في البرنامج من قبل. وينبغي إجراء التسجيل واستكمال البيانات قبل الموعد النهائي للتسجيل والمحدد من قبل الهيئة. ويجب استيفاء المستندات المطلوبة للالتحاق بالبرنامج وهي نموذج الاشتراك بالبرنامج، والتقرير المالي والحسابات الختامية، وتقرير ضريبة الدخل، ومستخرج حديث من السجل التجاري، والبطاقة الضريبية وغيرها من المستندات التي يمكن الحصول عليها من الموقع الالكتروني للهيئة. وحددت الهيئة 8 يوليو تاريخ بداية تلقي أوراق التقديم وذلك بعد من الانتهاء من عملية التسجيل على أن يكون 16 أغسطس هو أخر ميعاد لتلقي الأوراق والمستندات المطلوبة.

    وتعني القيمة المضافة في هذا السياق قيمة المجهود الفعلي للشركة المصدرة بمعنى أنه لا يتم حساب الدعم على إجمالي قيمة صادرات الشركة ولكن على الفرق بين إيراداتها من التصدير وتكلفة المدخلات الآلية وملحقاتها وتراخيص البرامج الجاهزة. وتعد منتجات البرمجيات، والاستشارات، والتدريب، وخدمات الاتصال والتعهيد، وتطبيقات البرمجيات، وتحليل النظم وخدمات تكنولوجيا المعلومات من الأمثلة على مثل هذه القيمة المضافة.

    وتنوعت منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات التي دعمها البرنامج للشركات المتقدمة في السنوات السابقة ومنها تطوير منتجات البرمجيات وخدمات التدريب وخدمات تطوير التطبيقات والخدمات الاستشارية وخدمات تعهيد نظم الأعمال ومراكز الدعم العالمية والإقليمية ومنتجات وخدمات المحتوى الالكتروني والاتصالات وخدمات مراكز الاتصال والبرمجيات المدمجة Embedded Software بالإضافة إلى تمكين خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتIT Enabled Services علما بأن برنامج دعم الصادرات لا يدعم عمليات التصدير المتعلقة بالأجهزة والمعدات Hardware.

    ومن الجدير بالذكر أن برنامج دعم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات Export IT بدأ أعماله في عام 2010 حيث تقدمت 68 شركة للاستفادة من البرنامج ونجح 57 منها بإجمالي دعم أكثر من 21 مليون جنيه مصري وفي عام 2011 كان عدد الشركات المتقدمة 88 ونجحت  76 منها  في الاستفادة من البرنامج بإجمالي دعم حوالي 29 مليون جنيه مصري.

    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة





    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.