١١ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    الاتحاد الدولي للاتصالات يطلق حملة لمحو الأمية الرقمية من أجل المرأة

    تاريخ النشر: 17 ابريل 2011

    أطلق الاتحاد الدولي للاتصالات حملة لمحو الأمية الرقمية لمليون امرأة من المجتمعات المحرومة حول العالم بالشراكة مع المنظمة غير الحكومية Telecentres.org التي يقع مقرها الرئيسي في الفلبين.

    إذ ستقدم هذه الحملة الدورات التدريبية لمحو الأمية الرقمية -بدءاً من الفترة الحالية وحتى نهاية عام 2012- لمليون امرأة غير ماهرة في بلدان مختلفة من العالم من خلال 20.000 مركز من مراكز الاتصالات، بمعدل 50 سيدة في كل مركز، وفقاً لنموذج "تدريب المدربَين".

    ستساهم هذه الدورات التدريبية في تمكين المرأة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغية الارتقاء بمستوى المرأة وتحسين ظروفها المعيشية.

    وستسمح الحملة الجديدة بشأن محو الأمية الرقمية للنساء بتعزيز الإمكانات المشتركة للشبكة العالمية لمؤسسة Telecentre.org التي تضم 100 ألف مركز من مراكز الاتصالات في العالم والدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددها 192 دولة عضواً وأعضاء القطاعات البالغ عددهم 700 عضو قطاع لتقديم دورات تدريبية في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    في العصر الحالي، أمدت وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشعوب بسبل لتشكيل طموحاتهم وتحقيق الرفاهية والتخطيط لمستقبل أفضل بطرق كانت قديماً من درب الخيال. أما المرأة خاصة في البلدان النامية، فلا تزال مقيدة بالأعمال المنزلية دون الإلمام بالمعرفة الرقمية وبمعزل عن كل مستجدات الطفرة التكنولوجية.

    وفي هذا السياق، أفاد الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، الدكتور توريه أن هذه الحملة ستؤدي إلى زيادة تعزيز الجهود العالمية للاتحاد الرامية إلى النهوض بالمعرفة الرقمية للمرأة، وستسهم في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بشأن المساواة بين الرجل والمرأة.

    وقال بشير حماد شادراش، المدير التنفيذي لمؤسسة Telecentre.org إن أولئك النساء، بعد حصولهن على التدريب اللازم للاستفادة من إمكانيات التكنولوجيا، ستساعدن مجتمعاتهن في الحصول على المعلومات الخاصة بالبيئة المحلية والاطلاع على فرص السوق وتعزيز المهارات في مجال العمل والإنتاجية والأهم من ذلك المشاركة في عصر المعرفة الحديثة ليس كمجرد مستهلكين فحسب وإنما كمصدر لأصول المعرفة.

    ووفقاً للاتفاق، يحث الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة Telecentres.org مختلف الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية على  إعداد مناهج محو الأمية الرقمية باللغات المحلية وتوفير المدربين والموارد اللازمة من أجل مساعدة مراكز الاتصالات الوطنية على نشر المهارات المرتبطة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في المجتمعات المحرومة والفقيرة.

    وفضلاً عن ذلك، سيساهم الاتحاد في عددٍ من المناهج التي يتولى إعدادها مكتب تنمية الاتصالات التابع للاتحاد  لاسيما من خلال مبادرته المعروفة باسم "توصيل مدرسة، توصيل مجتمع"، وتقديم منبره للتعلم عن بعد ممثلاً في أكاديمية الاتحاد لأغراض التدريب. 

    كما قام الاتحاد أيضاً بإعداد مجموعة من المواد التدريبية بشأن محو الأمية الرقمية لكي تستعملها النساء والمجتمعات المحلية والأشخاص ذوو الإعاقة في المراكز المجتمعية ومراكز الاتصالات متعددة الأغراض. وبالإضافة إلى توفير التدريب الأساسي لمحو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، توضح هذه المواد للحاصلين على التدريب كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم طائفة من الأنشطة الاقتصادية مثل الحرف اليدوية والزراعة. 

     وينص الاتفاق على أن التدريبات ستقام من خلال شبكات مراكز الاتصالات الوطنية التي تعد من شركاء مؤسسة Telecentre.org، وكذلك عن طريق المؤسسات الأكاديمية والجامعات وغيرها من مؤسسات التدريب التابعة لمراكز الاتصالات الوطنية. ويكلف الاتفاق أيضاً مؤسسة Telecentre.org بمتابعة التدريبات عبر الموقع الإلكتروني المشترك بين الاتحاد ومؤسسة telecentre.org بصفة دورية وتقديم تقريرعنها لضمان الوفاء بالالتزامات والتأكد من سريان التدريبات بالانضباط المنشود.

    ويضفي اتفاق اليوم طابعا رسميا على التعاون طويل الأمد بين المنظمتين اللتين عملتا معاً بنجاح من خلال حزمة من المبادرات المتنوعة لبناء القدرات في العالم. 






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.