٢٦ اغسطس ٢٠١٩


Loading
  • المركز الإعلامي
  • الأخبار
  • الأخبار

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مصر تشارك في الأسبوع الإقليمي للنفاذ للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

    تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2017

    تشارك مصر، ممثلة في الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تم إنشاؤه بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في أسبوع النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي ينظمه كل من الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالدول العربية، خلال الفترة من 24 إلى 28 سبتمبر، ويُنظم الحدث بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية، ومنها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وآخرين.

    ويصادف الأسبوع الإقليمي للنفاذ للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاحتفال بـ “اليوم الدولي لحصول الجميع على المعلومات" الخامس يوم 28 سبتمبر، حيث تبنت اليونسكو لعام 2017  شعار: "التغلب على الفجوات وتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة"، وبالنسبة للاتحاد الدولي للاتصالات فإن هذا الأسبوع يمثل استجابة لمبادرة 2014 بالمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (WTDC) بعنوان "ضمان النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولا سيما للأشخاص ذوي الإعاقة".

    ويهدف هذا الأسبوع إلى رفع مستوى الوعي في المنطقة العربية حول أهمية النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة. حيث أن كثيراً من الاتفاقيات الإقليمية والدولية المختلفة مثل "خطة العمل لمجتمع المعلومات" (WSIS)، وإعلان نيودلهى 2014 الذي رعته منظمة اليونسكو، وكذلك أهداف التنمية المستدامة 2030، قد أكدت مراراً على أهمية عملية تيسير الوصول للمعلومات كعنصر أساسي لضمان المشاركة الكاملة للمواطنين كافة خاصة من ذوي الإعاقة. نتيجة لذلك فإن هذا الأسبوع سيكون فرصة ممتازة لتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة وإحراز تقدم لتعزيز النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجميع الأفراد في المجتمعات العربية.

    ويشارك الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا الأسبوع بجلسة تفاعلية بعنوان: "التغلب على التحديات التي تواجه إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وذلك يوم 27 سبتمبر، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

    وتستعرض الجلسة التفاعلية التي يشارك فيها الصندوق تجربة مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وكيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تحدث أثرًا هائلًا في سبيل التغلب على التحديات التي يواجهها ذوي الإعاقة في المجتمع وتيسير إدماج الشباب من ذوي الإعاقات البصرية والحركية في سوق العمل، إضافة إلى أبرز النجاحات التي حققها المشروع خلال تنفيذه والتي يشارك في عرضها إحدى مؤسسات المجتمع المدني المتميزة "مؤسسة الحسن لدمج القادرون باختلاف" والتي استطاعت تقديم أحد الحلول الابتكارية الجديدة للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتي استهدفت تأهيل مصابي العمود الفقري.

    وكان هذا المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية الذي أطلق في سبتمبر من عام 2014 يستهدف دعم مهارات الأشخاص من ذوي الإعاقة لزيادة فرصهم في الحصول على وظائف تناسب احتياجاتهم وقدراتهم في سوق العمل خاصة في قطاعي السياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتم تنفيذ المشروع في تسع محافظات، عن طريق البدء بدراسة احتياجات مجتمع الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تم تطوير المحتوى التدريبي الملائم لكل من الفئتين باللغة العربية في مجالات: مهارات ريادة الاعمال، وأساسيات الحاسب الآلي، ومهارات مراكز الاتصال، ومهارات التصميم والجرافيك، ومهارات صيانة الحاسب الآلي.

    تجدر الإشارة إلى أن مصر من أقدم الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، ولها 16 جهة تحمل عضوية قطاعات الاتحاد وتنتمي جميعها إلى القطاع الخاص، كما أن مصر من الأعضاء المؤسسين في مبادرة الشراكة من أجل ربط العالم فيما تترأس فريق عمل المجلس المعني بقوانين الاتصالات الدولية، من جانب آخر، تشارك مصر بفاعلية في أنشطة تنمية الاتصالات التي يباشرها الاتحاد، ونجحت في إنشاء أول مجموعة فرعية إقليمية في المنطقة  في لجنة الدراسات 2، الأمر الذي من شأنه تعزيز الحضور الإقليمي للاتحاد وزيادة أنشطته في الدول النامية في إفريقيا والعالم العربي.

    جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات من أهم وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في تقنيات المعلومات والاتصالات، ومقره الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية، وتتألف عضويته من 191 دولة وأكثر من 700 عضو وشريك من قطاعات مختلفة. ويتركز دور الاتحاد في تهيئة الأجواء لتحقيق النمو والتنمية المستدامة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم، كما يتولى تنظيم أحداث عالمية في مجال الاتصالات مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنتدى إفريقيا للاتصالات "تيليكوم إفريقيا".






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.