٢٥ مايو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • المقالات
  • المقالات

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    برنامج تطوير مهارات الخريجين المصريين: مفهوم جديد

    تاريخ النشر: 17 نوفمبر 2008

    المصدر: مجلة تايمز أوف إنديا – قسم التقارير الدولية

    إن مصر هي هبة النيل. ومن هذا المنطلق، أهدت مصر لصناعة تكنولوجيا المعلومات العديد من المحترفين الماهرين. ولكن  يستلزم خلق قوى عاملة قادرة على تلبية حتياجات السوق العالمية من خدمات تكنولوجيا المعلومات/الخدمات  المفعلة بتكنولوجيا المعولومات استثمارات هائلةً. ولقد وضعت مصر نصب أعينها أهدافها الرامية إلى أن تصبح واحدة من أفضل خمس بلدان في العالم في مجال الخدمات العابرة للحدود بحلول 2010، وبالتالي فإن بناء القدرات يأتي على قمة أولوياتها.

    وجدير بالذكر أنه في كل عام  يتخرج من الجامعات المصرية ما يزيد على 330 ألف طالب  جاهز للانضمام إلى القوى العاملة، مما يؤثر بالطبع على  مستقبل الإستدامة والنمو لأي مركز لتقديم خدمات عابرة للحدود يتم إنشاؤه  في مصر.

    ويعد برنامج تطوير مهارات الخريجين المصريين بمثابة مفهوم جديد، وهو ثمرة التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي. ويهدف المشروع إلى تزويد حديثي التخرج بالمهارات الأساسية اللازمة لسوق العمل. وتم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع في جامعتين وخمسة كليات. وبالفعل تم تدريب 3000 من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، من بينهم 1700 شخص تم تعينهم من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات، الذي يعتبر مصمم ومنفذ هذه المبادرة.

    وقد نُفذت المرحلة الثانية من البرنامج في ست جامعات و17 كلية في خمس محافظات.  ويزود البرنامج الطلاب بالمهارات الشخصية والفنية ويتم تقديم هذا التدريب في كليات التجارة وغيرها من الكليات غير العلمية.

    وتتبنى هذه المبادرة توجهين مترابطين هما: استحداث مقرر تعهيد الأعمال الإجرائية في مجموعة مختارة من الكليات في إطار برنامج University Intervention Program، وفي الوقت ذاته إشراك أفضل العناصر من مقدمي هذه الخدمات والعملاء المحتملين في تشكيل ملامح المحتوى وإعداد كوادر المدريبين المؤهلين.

    وخلال العام الدراسي 2008 – 2009، تعاون ثلاثة من  أفضل مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات/الخدمات المفعلة بتكنولوجيا المعلومات العالميين وهم IBM Daksh وInforsys وFirstsource مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وهي الجهة الممولة للمبادرة، في وضع المناهج وتدريب المدربين  الذين سيقومون بدورهم بتدريب الطلاب بصورة فاعلة. ولقد تم وضع إطار محكم للاختبار والاعتماد بالتعاون مع عدد من مقدمي خدمات الموارد البشرية والاختبارات المعروفين مثل Hewitt وEduquity. ومن المقرر أن يخضغ 12000 طالب لهذه الاختبارات.

    وثمة مستو أخر من تأهيل  كوادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يتمثل في  برامج التدريب الاحترافية التي ينفذها معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات. ويقوم المعهدان بتفيذ برامج مكثقة بالتعاون مع شركات تكنولوجيا المعلومات  متعددة الجنسيات  في قطاعات تحتاجها هذه الصناعة. ويتم اعتماد خريجي هذه البرامج بواسطة المؤسسات الدولية ويتم تعينهم في الداخل وتسعى خلفهم الشركات الأخرى لاحترافيتهم ومهنيتهم. ومؤخراً، أقام برنامج التدريب الاحترافي التابع لمعهد تكنولوجيا المعلومات شراكات لنقل المعرفة مع Satyam و Wipro.

    وفي عام 2006، وقع معهد تكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون مع Aptech في إطار ملف التعليم الإليكتروني بهدف تقديم برامج لتدريب المدربين وبناء قدرات منصة التعليم الإليكتروني الخاصة بالمعهد.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.