٢٥ مايو ٢٠٢٠


Loading
  • المركز الإعلامي
  • المقالات
  • المقالات

    1. الأخبار
    2. المقالات
    3. الوزارة في الصحافة


    مركز قدرات هندسة البرمجيات يضع معايير قياسية لتقنية المعلومات

    تاريخ النشر: 29 يونيو 2003

    في صيف عام 2001 أنشأت وزارة الاتصالات والمعلومات "مركز قدرات هندسة البرمجيات"، والذي يعد المركز الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والهدف من إنشاء هذا المركز هو تنمية ودعم صناعة البرمجيات في مصر من خلال وضع المعايير القياسية المتعلقة بهذه الصناعة والعمل على زيادة الخبرة الاحترافية فيها. وقد أنشئ هذا المركز من خلال تحالفات وشراكات أبرمتها الوزارة مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

    ويتركز الاهتمام الأساسي لمركز قدرات هندسة البرمجيات في الوقوف على المفاهيم الأساسية التي أدت إلى نجاح الكثير من شركات البرمجيات في العالم ونقلها إلى شركات تقنية المعلومات المصرية، وذلك من خلال خطة شاملة للتحسين المستمر لطريقة عمل هذه الشركات، ويتمثل الهدف الذي يرجو المركز تحقيقه على المدى البعيد في إنشاء بيئة عمل تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شركات البرمجيات المصرية.

    ويقدم هذا المركز، الذي تم إنشاؤه من خلال التحالفات والمشاركات مع كبرى الشركات العاملة في حقل البرمجيات، خدمات استشارية إلى شركات البرمجيات المحلية، ومع ما تشهده صناعة البرمجيات في مصر من توسع حثيث ومطرد يتطلع المركز ليكون عاملاً حافزًا على تحقيق المزيد من النمو السريع لهذه الصناعة.

    ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لمركز قدرات هندسة البرمجيات في العمل على تأهيل عدد من المصريين ليكونوا كبار أخصائيي تقييم برمجيات حسب نموذج CMM (نموذج نضج القدرات)، وهو ما سوف يمثل حافزًا على تحقيق النمو في صناعة البرمجيات المحلية عن طريق توفير الأفراد المؤهلين لتقييم شركات البرمجيات المصرية، وفي سبيل ذلك تولى المركز تنظيم سلسلة من ورش العمل والندوات والدورات التدريبية حول نموذج CMM وهندسة البرمجيات حضرها مهندسو برمجيات ومتخصصون من أكثر من ستين شركة برمجيات مصرية.

    وسيراعى مركز قدرات هندسة البرمجيات في اختياره لهذه الدورات التدريبية أن تغطي عددًا كبيرًا من البرامج التدريبية التي تم إعدادها بالاشتراك مع معهد هندسة البرمجيات بجامعة كارنجي ميلون بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم في يونيو من عام 2001 التوقيع على خطاب نيات يقضي بإنشاء إطار عمل للتعاون بين الجامعة المذكورة ومركز قدرات هندسة البرمجيات، وبموجب هذا الخطاب سيتم إدماج الخبرة الفنية الكبيرة لجامعة كارنجي ميلون ضمن الدورات التدريبية التي يقدمها المركز، كما تم بالفعل تنظيم دورة تدريبية مشتركة بين الجامعة المذكورة والمركز في القاهرة حضرها 55 من المختصين في تقنية المعلومات، وذلك كخطوة أولى في برنامج طموح يهدف في نهاية الأمر إلى اعتماد عشرة من كبار الأخصائيين في تقييم البرمجيات.

    بل إن الجهود التي يقوم بها المركز قد شدت بالفعل اهتمام الشركات المصرية العاملة في السوق المحلية، فقد طلبت عشرة من أكبر شركات البرمجيات في مصر تقديم المساعدة لها من المركز في وضع أسلوب دقيق لتقييم البرمجيات داخل هذه الشركات.

    ويعتبر توفير التدريب لطبقة من الخبراء الذين يمكنهم وضع معايير قياسية عالمية في صناعة البرمجيات المصرية عاملاً

    أساسيًا لتحقيق المزيد من النمو في قطاع البرمجيات المحلي، وعندما تؤتي الجهود التي يبذلها المركز ثمارها ستصبح البرمجيات المصرية في وضع يحقق لها القدرة على التنافس في الأسواق العالمية.

    وبالإضافة إلى استضافة ورش العمل التدريبية بدأ مركز قدرات هندسة البرمجيات في تقييم شركات البرمجيات وتقديم الاستشارات التفصيلية لهم فيما يتعلق بتقييم البرمجيات، وفي يونيو 2002 تولى المركز، بالاشتراك مع الخبيرين الدوليين الدكتور جون بيليجرين والسيدة كاثي حريفيث من شركة موتورولا، تنفيذ عمليتيّ تقييم أوليّ لاثنتين من شركات البرمجيات بمصر، هما شركة نظم إدارة البيانات DMS وشركة رايا للبرمجيات، وتتمثل الفائدة الرئيسية العائدة من عمليتي التقييم هاتين في تحليل الفجوة الكائنة في هذا المجال من أجل إعداد الشركات للتقييم الرسمي الخاص بنموذج CMM.

    ويرى المركز أن رفع مستوى أداء شركات البرمجيات سوف يمكنها من استيفاء المعايير القياسية العالمية والتنافس على الصعيد الدولي في مجال تقديم الحلول المتعلقة بالبرمجيات على المستوى العالمي.






    اتصل بالمركز الإعلامي

    أتصل بممثل العلاقات الإعلامية

    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.