١٣ اغسطس ٢٠٢٠


Loading
  • العلاقات الدولية
  • في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): ابقوا متصلين
    1. التعاون الإقليمي
    1. التعاون الثنائي
    1. التعاون مع المنظمات الدولية
    1. التعاون مع شركاء التنمية
    1. في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): ابقوا متصلين

    في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19): ابقوا متصلين


    "في فترات الأزمات القومية، تتوقف الأنشطة التنافسية وتتضافر الجهود لإعلاء المصلحة العليا للوطن وهو العنصر الأوحد الذي نلتف كلنا حوله"...دكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

    استجابًة لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ونظرًا للتحديات التي تواجه الشعب المصري، اتخذت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الهيئات التابعة لها، الإجراءات التالية لدعم خطة الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

    1- التعاون مع وزارة الصحة والسكان

    - زيادة عدد الخطوط الساخنة وتوفير خطوط مجانية لوزارة الصحة والسكان للرد على استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد، فضلًا عن توفير خطوط ساخنة لعمليات الإغاثة واستشارات ما بعد مرحلة التعافي.

    - زيادة عدد موظفي مراكز الاتصال لتلقي المكالمات الهاتفية والاستفسارات بشأن فيروس كورونا، ذلك لتجنب فترات الانتظار الطويلة.

    - إدخال خدمة التطبيب عن بُعد لتوصيل الوحدات الصحية بالمناطق البعيدة بالمستشفيات المركزية، مما وفر 300 نقطة اتصال في مناطق مختلفة، منهم 14 بمستشفيات العزل الصحي. ويلعب التطبيب عن بُعد دورًا هامًا في مكافحة فيروس كورونا، ذلك عن طريق رفع وعي سكان تلك المناطق حول الإجراءات الوقائية وإجراءات السلامة التي يجب اتباعها، هذا إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية للمرضى وتوفير برامج تدريب للأطقم الطبية بمستشفيات العزل.

    - اتفق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع الشركات الأربع مشغلي شبكات المحمول على تزويد جميع الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي بمكالمات مجانية بمقدار 3000 دقيقة وإنترنت مجاني بمقدار10 جيجابايت شهريًا، ذلك تقديرًا لجهودهم الاستثنائية.

    - أطلقت الشركة المصرية للاتصالات وشركة أورانج وشركة اتصالات مصر مبادرة لدعم قطاع الصحة ومستشفيات العزل الصحي من خلال توفير 12 جهاز تنفس صناعي، بالإضافة إلى توفير معدات طبية ووقائية وأدوات التعقيم والحماية، ذلك لتلبية الاحتياجات لعدد 200 شخص من الفرق الطبية لمدة شهر، حرصًا على سلامتهم أثناء تأدية عملهم. وتتضمن المستلزمات التي تم توفيرها ملابس وقائية وأقنعة طبية وواقيات وجه وواقيات رأس، بالإضافة إلى قفازات طبية وغيرها من المستلزمات الضرورية.

    2- دعم عملية التعلم عن بُعد

    - قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع وزراتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، بتزويد المدارس والجامعات بنفاذ مجاني لجميع المواقع الإلكترونية التعليمية أثناء فترة تعليق الدراسة، بدون أي خصم من باقات الإنترنت.

    - دعم عملية التعلم عن بُعد من خلال تقديم عدد من الدورات التدريبية في مجالات حديثة وإتاحة التواصل وتوفير المحتوى عبر الإنترنت. هذا بالإضافة إلى وضع معايير الجودة للتعلم الإلكتروني ونشرها وتوفير أفضل الممارسات البحثية والاستشارات المتخصصة في مجال التعلم الإلكتروني ومساعدة دفعات الشباب الذين تلقوا التدريب عبر الإنترنت للوصول إلى الأسواق.

    - قامت وزارة الاتصالات، بالتنسيق مع مقدمي خدمات الإنترنت، بزيادة حصة التنزيل بباقات الإنترنت المنزلي بنسبة 20% لتلبية احتياجات الطلاب في تصفح مختلف المنصات والمواقع التعليمية. وتم هذا بتكلفة إجمالية قدرها 200 مليون جنيه مصري تحملتها الدولة بالكامل.

    3- مبادرات لتشجيع المواطنين على البقاء بالمنزل لفترات أطول

    - تزويد جميع المشتركين في خدمة الإنترنت المنزلي بحصة إضافية بنسبة 20% على باقة الإنترنت (بحد أدنى 30 جيجابايت).

    - قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالاتفاق مع شركات المحمول الأربع للعمل على تشجيع استخدام خدمات الدفع الإلكتروني، ذلك من خلال تقديم عروض تحفيزية للعملاء الذين يسددون فواتيرهم ويشحنون أرصدتهم باستخدام طرق الدفع الإلكتروني. ويحصل المواطنون على 30 ضعفًا من الرصيد المشحون دقائق مجانية.

    4- جهود الخدمات الاجتماعية

    - قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتنسيق مع شركات المحمول الأربع لتوفير مواد غذائية أساسية لعدد 250 ألف أسرة (حوالي مليون مواطن) من الأسر المتضررة من التدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا. يأتي هذا في إطار مبادرة المسؤولية المجتمعية التي أطلقها بنك الطعام المصري لدعم العمالة غير المنتظمة والذين يعانون من التداعيات الاقتصادية لتلك التدابير الوقائية.

    5- تدابير بمكان العمل

     - ناشد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركات المحمول الأربع باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وتوفير بيئة عمل آمنة للموظفين، مع ضمان استمرارية العمل. وتضمنت هذه التدابير رفع وعي الموظفين بأهمية الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة وتوفير الأجهزة اللازمة لقياس درجة حرارة الجسم.

    - إجراء تعقيم وتطهير دوري لجميع المكاتب والأسطح والأدوات التي يستخدمها الموظفون على مدار اليوم.

    - اتباع سياسة العمل من المنزل للموظفين الذين تسمح طبيعة عملهم أداء المهام من المنزل.

    - تعليق العمل بنظام تسجيل الحضور والانصراف باستخدام بصمة الأصبع الإلكترونية بمقرات وزارة الاتصالات والجهاز القومي للاتصالات.

    - وقف الاجتماعات المباشرة وعقد اجتماعات افتراضية عبر تقنيات الفيديو كونفرنس المختلفة.

    -  توفير أجهزة قياس درجة الحرارة بالأشعة تحت الحمراء بمقرات الوزارة والجهاز، ذلك لقياس درجة حرارة الجسم لجميع الموظفين والزوار بصورة يومية.

    6) تدابير لتيسير وصول المواطنين للخدمات

    - زيادة عدد مكاتب البريد التي تعمل لفترة مسائية، من 350 إلى 2000 مكتب على مستوى الجمهورية، لمنع التزاحم خاصًة أثناء صرف المعاشات.

    - مد فترة سداد فاتورة الهاتف الأرضي دون انقطاع الخدمة.

    - تشجيع سداد فواتير المرافق عبر طرق الدفع الإلكتروني باستخدام الإنترنت وتوفير إمكانية سداد الفواتير عبر مكاتب البريد للأشخاص الذين لا يفضلون استخدام الخدمات الرقمية.

    7) تدابير لمساعدة المتضررين ماديًا

    - صرف معونة العمالة غير المنتظمة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي للأشخاص الذين يعانون من تداعيات أزمة فيروس كورونا، عبر منافذ الهيئة القومية للبريد المصري دون تكدس.

    - وضع خطة شاملة لتيسير صرف معونة العمالة غير المنتظمة من خلال 4000 مكتب بريد على مستوى الجمهورية، مع مد ساعات العمل في مكاتب البريد الرئيسية على مستوى الجمهورية لتشمل فترة مسائية، من الواحدة ظهرًا وحتى الخامسة مساءًا.

    - التنسيق مع عدد من الوزارات، منها وزارة التنمية المحلية ووزارة التربية والتعليم، لتخصيص حوالي 600 مدرسة ومركز شباب كمنافذ صرف إضافية لتيسير وصول المستفيدين إلى المعونة وتجنب التكدس والازدحام.

    - تسليم كل مستفيد بطاقة "إيزي باي" لاستعمالها في صرف معونة العمالة غير المنتظمة لمدة شهرين. ويتم إضافة مبلغ المعونة إلى البطاقة وفقًا لمواعيد الصرف الخاصة بكل فئة عمرية على حدة. وتمكن البطاقة المستفيدين من تلقي المعونة من خلال ماكينات الصرف آلي أو مكاتب البريد، كما يمكن استخدامها في عمليات الشراء من منافذ البيع

    - تقسيم المستفيدين على مكاتب البريد المختلفة على مستوى الجمهورية، ليتلقى كل مواطن المعونة من أقرب مكتب بريد، كما يُقسم المستفيدين حسب فئاتهم العمرية.

    8) تدابير لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة

    - أطلق المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة خدمة الرد على استفسارات الصم وضعاف السمع حول فيروس كورونا عبر تطبيق "واصل" للهاتف المحمول. وتقدم الخدمة يوميًا على مدار الساعة، بما في ذلك تقديم الدعم للأشخاص الذين لديهم أعراض الإصابة بالفيروس، ذلك من خلال توصيلهم بالجهات الحكومية المعنية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

     - أطلقت وزارة الاتصالات خدمة الاختبار الآلي لأعراض فيروس كورونا بتقنية الشات بوت بلغة الإشارة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. وتقدم الخدمة للصم وضعاف السمع من خلال تطبيق "واصل" وموقع "تمكين".



    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة


    بث عبر الويب
    معلومات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص ذوي الإعاقة
    المدة: 01:12   الحجم: ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 22 ابريل 2020
      

    مداخلة هاتفية لوزير الاتصالات على "القاهرة والناس"
    المدة: 05:49   الحجم: 29.3 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 11 ابريل 2020
      

    مداخلة هاتفية لوزير الاتصالات على قناة "إكسترا نيوز"
    المدة: 12:47   الحجم:  39.7 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 10 ابريل 2020
      

    مداخلة هاتفية لوزير الاتصالات على قناة "سكاي نيوز عربية"
    المدة: 05:14    الحجم: 05:14 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 9 ابريل 2020
      

    مقابلة وزير الاتصالات على قناة "إم بي سي مصر"
    المدة: 22:09   الحجم: 167 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 3 ابريل 2020
      

    مداخلة هاتفية لوزير الاتصالات على القناة الفضائية المصرية
    المدة: 06:31   الحجم: 62.3 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 2 ابريل 2020
      

    مداخلة هاتفية مع وزير الاتصالات على قناة "إكسترا نيوز"
    المدة: 7:20   الحجم: 15.7 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 29 مارس 2020
      

    مقابلة وزير الاتصالات على قناة "إكسترا نيوز"
    المدة: 29:16    الحجم: 77.7 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 22 مارس 2020
      

    مداخلة هاتفية مع وزير الاتصالات على قناة "إم بي سي مصر"
    المدة: 05:20   الحجم:  33.2 ميجا بايت
    تاريخ الإضافة: 15 مارس 2020
      




    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2020. جميع الحقوق محفوظة.