٢١ اكتوبر ٢٠١٤


Loading
  • استراتيجية مصر 2020 في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • استراتيجية مصر 2020 في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

    يعيش العالم اليوم ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع أحد ركائزها الأساسية.

    وقد بدأت وزارة الاتصالات عملها لتطوير القطاع منذ عام 1999 ، وكان من أهم محطات هذا التطوير: الخطة القومية للاتصالات عام 2000، واستراتيجية بناء مجتمع المعلومات عام 2003، واطلاق إستراتيجية تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من أجل التصدير عام 2006، ثم اطلاق الإستراتيجية القومية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عام 2007. وتسعى الوزارة جاهدة لتحقيق الاقتصاد الرقمي من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية للجميع.

    وتتمثل مهمتها في تمكين تطوير مجتمع قائم على المعرفة ، واقتصاد رقمي قوي يعتمد على النفاذ المنصف إلى المعرفة بأسعار معقولة، والحقوق الرقمية، وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية التنافسية والإبداعية.

     وتركز الاستراتيجية على ثلاثة أهداف رئيسية وهي التحول نحو مجتمع رقمي، وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحويل مصر إلى مركز رقمي عالمي. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، أبدت الوزارة اهتماما بالغا بالبنية التحتية الأساسية، والبنية التحتية للمعلومات والمحتوى الرقمي، وتصميم الإلكترونيات وتصنيعها، وتنمية المجتمع ، وبرامج ومبادرات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأمن السيبراني والتوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلى الإطار التشريعي والسياسات.

     وقد تم وضع استراتيجية 2020 بحيث تستوعب المتغيرات السياسية والاقتصادية بمصر، بالإضافة إلى تطور قطاع الاتصالات دولياً وإقليمياً مما يؤثر بصورة مباشرة على خطط العمل المستقبلية، يضاف إلى ذلك أولويات التنمية المستدامة بمصر والانجازات والتحديات التي واجهت القطاع في العقد الماضي.

    وتساند إستراتيجية 2020 المساهمة في تطور قطاع الاتصالات على الصعيدين الاقليمي والدولي. وسوف يتم الانتهاء قريبا من وضع اللمسات الأخيرة للاستراتيجية لنشرها على الموقع الالكتروني للوزارة. للاطلاع على الإطار العام للاستراتيجية، يرجى تحميل العرض التقديمي الخاص بالوزير.




    خطط العمل الاستراتيجية

    استراتيجيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة
    كتاب إستراتيجية مصر في الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات 2007 - 2010
    يونيو 2007
    تعكس إستراتيجية التنمية التي تبنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 10- 2007 والتي تحدد متطلبات المواطنين فيما يتعلق بخدمات الوصول الإلكتروني والتعليم والصحة والمحتوى الإلكتروني والخدمات الحكومية، وهي خدمات تعد حيوية بالنسبة لكل من التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، تعكس التزام الوزارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق المزيد من التنمية البشرية المستدامة وبناء مجتمع معلومات متكامل قادر على تحقيق الاستفادة من الثورة المعلوماتية الحديثة.
    مجتمع المعلومات المصري- 2005
    اكتوبر 2005
    موجز عن المبادرات التي تم تنفيذها لدعم تحول مصر إلى مجتمع معلوماتي متكامل مع العمل في الوقت نفسه على معالجة قضايا التنمية الداخلية من خلال برامج البحث والتطوير والوصول الإلكتروني في الداخل، وكذلك تنفيذ إجراءات تنظيمية تتسم بالمرونة من أجل جذب الاستثمار الأجنبي.
    وثيقة مجتمع المعلومات المصري (النسخة الأولى)- 2003
    ديسمبر 2003
    نظرة على مبادرة مجتمع المعلومات المصري الذي شهد خلال السنوات الخمس الماضية نمواً ضخماً في تحديث بنيته الأساسية. ويعتبر مفهوم "الخدمة للجميع" الذي يعمل على ضمان إتاحة فرصة الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكل فئات المجتمع في المستقبل مكوناً أساسياً في السياسة الإلكترونية للحكومة المصرية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  ارائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسثوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2014. جميع الحقوق محفوظة.