٦ ديسمبر ٢٠١٦


Loading
  • استراتيجية مصر 2030 في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • استراتيجية مصر 2030 في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


    يعيش العالم اليوم ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع أحد ركائزها الأساسية.

    وقد بدأت وزارة الاتصالات عملها منذ عام 1999، لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطني. وتسعى الوزارة جاهدة لتحقيق الاقتصاد الرقمي من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير الرخاء والحرية والعدالة الاجتماعية للجميع. وتتمثل مهمتها في تمكين تطوير مجتمع قائم على المعرفة، واقتصاد رقمي قوي يعتمد على النفاذ المنصف إلى المعرفة بأسعار معقولة، والتمتع بالحقوق الرقمية، إلى جانب تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية التنافسية والإبداعية.

    وتمتلك مصر الجديدة اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع، يعتمد على الابتكار والمعرفة وقائم على العدالة والنزاهة الاجتماعية والمشاركة. ومن مميزاته أنه يمتلك نظام تعاوني متوازن ومتنوع، يستثمر في براعة المكان والقدرات البشرية لأبنائها وذلك لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية حياة المصريين.

    وتشمل استراتيجية التنمية المستدامة ثلاثة أبعاد منها البعد الاقتصادي الذي يسلط الضوء على التنمية الاقتصادية والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والطاقة والمعرفة. أما البعد الاجتماعي فيسلط الضوء على التعليم والتدريب والصحة والثقافة والعدالة الاجتماعية؛ بينما يركز البعد البيئي على مجال البيئة والتنمية الحضرية.

    وتدعم استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2030 تطوير قطاع الاتصالات إقليمياً ودولياً من خلال تصميم مبادرات جديدة مثل تصميم وتصنيع الإلكترونيات وبناء القدرات لتحقيق أقصى قدر من مساهمات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النمو الاقتصادي للبلد.





    خطط العمل الاستراتيجية

    استراتيجيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة
    كتاب إستراتيجية مصر في الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات 2007 - 2010
    يونيو 2007
    تعكس إستراتيجية التنمية التي تبنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 10- 2007 والتي تحدد متطلبات المواطنين فيما يتعلق بخدمات الوصول الإلكتروني والتعليم والصحة والمحتوى الإلكتروني والخدمات الحكومية، وهي خدمات تعد حيوية بالنسبة لكل من التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، تعكس التزام الوزارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق المزيد من التنمية البشرية المستدامة وبناء مجتمع معلومات متكامل قادر على تحقيق الاستفادة من الثورة المعلوماتية الحديثة.
    مجتمع المعلومات المصري- 2005
    اكتوبر 2005
    موجز عن المبادرات التي تم تنفيذها لدعم تحول مصر إلى مجتمع معلوماتي متكامل مع العمل في الوقت نفسه على معالجة قضايا التنمية الداخلية من خلال برامج البحث والتطوير والوصول الإلكتروني في الداخل، وكذلك تنفيذ إجراءات تنظيمية تتسم بالمرونة من أجل جذب الاستثمار الأجنبي.
    وثيقة مجتمع المعلومات المصري (النسخة الأولى)- 2003
    ديسمبر 2003
    نظرة على مبادرة مجتمع المعلومات المصري الذي شهد خلال السنوات الخمس الماضية نمواً ضخماً في تحديث بنيته الأساسية. ويعتبر مفهوم "الخدمة للجميع" الذي يعمل على ضمان إتاحة فرصة الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكل فئات المجتمع في المستقبل مكوناً أساسياً في السياسة الإلكترونية للحكومة المصرية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2016. جميع الحقوق محفوظة.