١٧ اغسطس ٢٠١٧


Loading
  • تنمية الصناعة
  • تطوير البنية التكنولوجية
  • تصميم وصناعة الإلكترونيات
    1. مناطق التكنولوجيا
    1. تصميم وصناعة الإلكترونيات
    1. التوقيع الإلكتروني
    1. حقوق الملكية الفردية

    تصميم وصناعة الإلكترونيات


    تدرك الحكومة المصرية أن قيمة الطلب على المنتجات التكنولوجية العالية، وخاصة المنتجات الإلكترونية، قد سجلت نمواً كبيراً في جميع أنحاء العالم، مما دفعها إلى البدء في تطوير قطاع الإلكترونيات في البلاد.

    وتهدف صناعة وتصميم الإلكترونيات إلى زيادة العوائد المالية والعمل على جذب الشركات المصنعة للإلكترونيات لإقامة مناطق صناعية ضخمة. كما تستهدف أيضاً دعم وتشجيع قطاع الإلكترونيات لإقامة المشاريع في مجالات الابتكار، وبالتالي جذب المغتربين المصريين من ذوي الكوادر المختلفة.

    وقد شجعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صناعة الإلكترونيات من خلال دعم المنتجات المصنعة المصرية، والترويج لها محلياً ودعم صادراتها الإقليمية والدولية. وقد بدأت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) مشروعاً لتصنيع الأجهزة اللوحية في مصر.

    ففي عام 2012، وقعت هيئة "إيتيدا" بروتوكول تعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وتم إطلاق المرحلة الأولي للمشروع التجريبي لتزويد طلاب الجامعات الحكومية المصرية بأجهزة لوحية "إينار" منخفضة التكلفة، وذات جودة عالية بلغ عددها 10000 جهاز. وتشمل أهداف المشروع زيادة كفاءة العملية التعليمية في مصر من خلال تعزيز التعلم الإلكتروني وتعزيز التفاعل والتواصل بين أفراد المجتمع التعليمي. كما تهدف هذه الصناعة إلى تطوير مجتمع المعلومات والمعرفة المصري لخلق جيل قادر على التعامل مع عصر التكنولوجيا والابتكار، وإثراء صناعة المحتوى الإلكتروني العربي وتطوير صناعة الأجهزة اللوحية المحلية لتلبية الاحتياجات المحلية. 

    وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر عام 2015 عن  إطلاق مبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات التي تستهدف نمو العوائد المالية وخلق فرص العمل. وفي عام 2016، تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات التي تهدف إلى تطوير وتصميم وتصنيع الإلكترونيات في البلاد خلال مهمة وزير الاتصالات إلى الصين. فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية الدولية لإنشاءات الاتصالات بشأن التعاون في مجالات تقنيات شبكات التطور طويل الأمد (LTE) بالإضافة إلى الجيل الرابع، وبناء القدرات، والمناطق التكنولوجية.

    كما تم توقيع اتفاقية بين شركة سيكو المصرية التكنولوجية ومجموعة ميجان الصينية للشروع في تصنيع مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الحديثة في مصر، في مقدمتها الهواتف الذكية، حيث اتفق الجانبان على إنشاء مصنع جديد على مساحة 3000 متر في منطقة تكنولوجية. وعلاوة على ذلك، وقعت مجموعة العربي ومؤسسةTCL ، وهي أكبر مُصنع في العالم في صنع الشاشات، اتفاقاً لضخ استثمارات جديدة في تصنيع الشاشة في مصر.

    كما أعلنت شركة تكنو الصينية إنشاء أول مصنع لها في مصر في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية الذكية وأجهزة المحمول، وأجهزة إضاءات الليد، وذلك لتلبية متطلبات السوق المحلي والتصدير لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. الجدير بالذكر أن 80% من إنتاج المصنع الجديد سيكون موجهاً للاستهلاك المحلي، و20% منه موجه للتصدير؛ وتلتزم الشركة من خلال خطتها التنفيذية خلال الأربع سنوات القادمة بإنتاج 17 مليون جهاز محمول/ تابلت، وإنشاء مركز للبحوث والتطوير وآخر لتطوير البرمجيات.






    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.