٢٥ فبراير ٢٠١٧


Loading
  • القدرات البشرية
  • نوادي تكنولوجيا المعلومات
    1. التدريب
    1. نوادي تكنولوجيا المعلومات
    1. نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة
    1. الأولمبياد المعلوماتى

    نوادي تكنولوجيا المعلومات


    في إطار سعي مصر إلى تضييق الهوة الرقمية والتحول إلى مركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وافريقيا، تأتي نوادي تكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية كوسيلة أساسية لمواكبة التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في العصر الحديث.

    وتعد نوادي تكنولوجيا المعلومات أداة تمكينية من الدرجة الأولى وبوابة للمجتمع لتقديم الدورات التدريبية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبرامج محو الأمية، والتعليم الصحي وخدمات التعليم المجتمعي بالإضافة إلى خدمات الحكومة الإلكترونية ووسيلة لتقديم طلبات استخراج الشهادات، والتراخيص للشباب والكبار والسيدات والأشخاص ذوي الإعاقة.

    تستضيف جمعيات المجتمع المدني، ومراكز الشباب، وجمعيات الهلال الأحمر، والمكتبات، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية نوادي التكنولوجيا التي تخطى عددها ألفي نادي موزعة في مختلف المحافظات الاستراتيجية مثل شمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والوادي الجديد، ومرسى مطروح.

    إن الوزارة تسعى للوصول إلى كل حيّ في كافة أنحاء البلاد. ولا يقتصر التوسع على عدد الأندية فحسب، بل يمتد ليشمل الأنشطة التي توفرها والفئات المستفيدة منها.

    وتعمل وزارة الاتصالات مع مختلف الجهات على توسيع شبكة نوادي تكنولوجيا المعلومات عبر أنحاء الجمهورية كافة لتقديم هذه الخدمة لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

    بدأ إنشاء نوادي تكنولوجيا المعلومات في مصر ضمن الخطة القومية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2000  لمحو الأمية الرقمية  لدى شريحة كبيرة من المجتمع، وتنمية مهارات الخريجين من المدارس والجامعات المصرية لتأهيلهم لسوق العمل، ولتوفير خدمة الإنترنت للاتصال بالعالم الخارجي بمقابل رمزي.

    ويتم تنفيذ المشروع من خلال قيام الوزارة، بالتعاون مع القطاع الخاص، بتوفير معامل الحاسب الآلي داخل المدارس والأندية والجامعات ومراكز الشباب، وتجهيزها على نحو كامل بالحاسبات والطابعات والشبكات وإمكانية الاتصال بالإنترنت، إضافة إلى المدربين.

    وفي طور جديد لتعزيز دور نوادي تكنولوجيا المعلومات، جاءت فكرة ربط النوادي من خلال ممر للتكنولوجيا وهو ممر افتراضي ذو برامج ومكونات ملموسة لتطوير منظومة الكوادر البشرية، فسميت ببيوت التكنولوجيا منذ عام 2011 وعلى مدار ثلاث سنوات.

    وبعد أن تولى الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إدارة المشروع في عام 2014، ازداد مفهوم المشروع اتساقا وأصبح أكثر شمولا. فبخلاف دورها في إتاحة تكنولوجيا المعلومات أمام المجتمعات العمرانية المختلفة، أصبحت نوادي تكنولوجيا المعلومات تضطلع بدور أكبر وهو تحقيق التنمية المجتمعية بالاتساق مع معايير الشبكة العالمية للمراكز المجتمعية للتكنولوجيا. (Telecentres)  ومن هنا، اكتسبت اسما جديدا وهو "نوادي تكنولوجيا المعلومات للتنمية المجتمعية".

    أهداف المشروع:

    § النهوض بأفراد المجتمع لتحقيق التنمية المجتمعية ورفع مستوى المعيشة
    § تنمية الموارد البشرية وتأهيل الشباب لسوق العمل من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    § تعميق المعرفة المجتمعية بتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورفع الوعي المجتمعي
    § بناء القدرات المؤسسية للمنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تحتوي نوادي تكنولوجيا المعلومات مع توفير مجموعة من البرامج التدريبية والخدمات التي تضمن لها مورد مالي يضمن استدامتها

    نموذج العمل:

    تضم الرؤية الجديدة لنوادي تكنولوجيا المعلومات نموذج عمل قائم على إنشاء شبكة نوادي تكنولوجيا المعلومات تنقسم إلى ناد مركزي ذو مواصفات إدارية وفنية عالية، له خبرات عميقة في التنمية المجتمعية، وتنطبق عليه معايير تم تحديدها طبقًا لنموذج تطبيقات ال (Telecentre) العالمية بنسبة اكبر من 85% ويقوم بالإشراف على إدارة عدد من النوادي الشريكة وهى نوادي ذات مواصفات إدارية وفنية جيدة ولكنها تحتاج للدعم الفني  والإداري وتنطبق عليها المعايير بنسبة أكبر من 65% وأقل من 85% بحيث تحقق هذه الشبكات التبادل المعرفي وتبادل الخبرات بين نوادي تكنولوجيا المعلومات في مختلف محافظات مصر، كما تيسر هذه الشبكة آليات المتابعة التي يقوم بها فريق عمل إدارة نوادي تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مراحل المشروع المختلفة.

    يقوم نموذج العمل الجديد على دعم المؤسسات، وتقديم يد العون لها ماديا ومعنويا، مع الحفاظ على استقلالية المؤسسة وضمان استدامة المشروع. ويعتبر حصول المؤسسة على نادي تكنولوجيا معلومات لتنمية المجتمع من وزارة الاتصالات بمثابة طفرة في نوع الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمجتمع، ويكون جزء من هذه الخدمات بمقابل مالي وهو من أهم ضمانات استمرارية المؤسسة في التطوير.

    وتشمل خطة دعم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تضم نادي تكنولوجيا أو تسعى إلى ضمه إلى هيكلها المؤسسي عمل دراسة للمجتمع المحيط للتعرف على احتياجاته ووضع خطة لتحقيق الأهداف وتلبية تلك الاحتياجات، ورفع قدرات الكوادر البشرية بالمؤسسة بتقديم مجموعة من التدريبات المتخصصة لمسئولي المهام القائمين على العمل في نادي تكنولوجيا المعلومات لرفع الكفاءة الوظيفية لهم، وتنمية القدرات المعلوماتية للمؤسسة من خلال بناء قاعدة بيانات المستفيدين وتوثيق الأنشطة المنفذة بالنوادي المركزية والشريكة إلكترونيًا، بالإضافة إلى تفعيل دور التواصل المجتمعي للنوادي من خلال خلق شبكة إلكترونية للتواصل بين جميع نوادي التكنولوجيا على المستوى المحلي والإقليمي لتبادل الخبرات.



    خدمات صحفية
    الأخبار ذات الصلة
    البيانات الإعلامية ذات الصلة


    اصدارات ذات صلة
    نوادي تكنولوجيا المعلومات
    اغسطس 2005
    موجز عن مشروع نوادي تكنولوجيا المعلومات الذي أقامته الوزارة لإتاحة الوصول لقاعدة عريضة من المواطنين, لاسيما محدودي الدخل، كجزء من مبادراتها لدعم تنمية مجتمع تكنولوجيا المعلومات. تستضيف المنظمات المحلية نوادي تكنولوجيا المعلومات وتقدم التدريب في هذا المجال إلى جانب عدد من الخدمات ذات الصلة.
    نوادى تكنولوجيا المعلومات: قيادة الشباب نحو مستقبل الكتروني
    فبراير 2001
    موجز عن مشروع نوادي تكنولوجيا المعلومات الذي دشنته الوزارة بهدف إتاحة إمكانية الوصول أمام جميع المواطنين، لاسيما محدودي الدخل, كجزء من مبادراتها لدعم تنمية مجتمع تكنولوجيا المعلومات. تستضيف المنظمات المحلية نوادي تكنولوجيا المعلومات وتقدم التدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى جانب عدد من الخدمات الأخرى ذات الصلة.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2017. جميع الحقوق محفوظة.