١٦ يوليو ٢٠١٩


Loading
  • الشمول الرقمي
  • المسؤولية والخدمات المجتمعية
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
    1. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية

    تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية


    إدراكاً لأهمية دور التكنولوجيا في تسهيل الحياة اليومية للمواطنين وقيمة مبدأ العدالة الاجتماعية، تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى نشر أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجعلها متاحة لجميع فئات المجتمع على مستوى الجمهورية، لخدمة المناطق والفئات الفقيرة والمهمشة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد وضعت الوزارة نهجاً جديداً للتعاون مع القطاع الخاص والحكومة ومنظمات المجتمع المدني لتوحيد رؤية وأهداف مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تفعيل دور المسؤولية المجتمعية.

    الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية
    تعمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحقيق الازدهار وإحداث ثورة في جوانب الحياة المتعددة، ولذا تشارك الوزارة في العديد من الأنشطة المجتمعية، مثل مكافحة الفقر، وتحسين الخدمات الصحية، والحد من التلوث، وخلق فرص عمل، وحل مشاكل الإسكان والنقل، وهي بذلك تلعب دوراً مباشراً في تعزيز رفاهية المجتمع. وتجرى هذه الأنشطة والمشاريع بالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص.

    الدعم التكنولوجي للمدارس المجتمعية
    يستهدف المشروع دعم 800 مدرسة من المدارس المجتمعية المعتمدة من وزارة التريية والتعليم عن طريق إمدادها بالأجهزة وشبكات الإنترنت والبرمجيات التي تساعد على تطوير العملية التعليمية، كما يتم تدريب الميسرين على استخدام أدوات التكنولوجيا.

    الشركاء: وزارة التربية والتعليم، وسيسكو سيستمز ومؤسسة مصر الخير.

    التأهيل التكنولوجي لمراكز مجتمعية متكاملة دامجة بالمحافظات
    يستهدف المشروع التأهيل التكنولوجي لمراكز مجتمعية داخل المناطق العشوائية والأكثر احتياجاً وتوفير فرص تدريبية لقاطني تلك المناطق العشوائية والفقيرة والريفية، ويتم تزويد هذه المراكز بالبنية التحتية والأجهزة ووصلات الإنترنت والبرامج، كما توفر تلك المراكز برامج تدريبية وتعليمية وبرامج محو الأمية وبرامج توعوية وصحية للأطفال والشباب وذوي الإعاقة.

    الشركاء: الشركة المصرية للاتصالات، شركة اتصالات، شركة فودافون، شركة سيسكو سيستمز، شركة أي بي إم، الكاتيل لوسنت، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة ابتسامة لخدمة ذوي الإعاقة الذهنية، مؤسسة نفهم، شركة تطوير، مؤسسة مصر الخير.
    الدعم التكنولوجي للمؤسسة العقابية

    يستهدف هذا المشروع إنشاء معامل حاسب آلي داخل المؤسسة العقابية وتدريب وتأهيل نزلاء تلك المؤسسة من الشباب لإكسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل وتساعدهم على الاندماج في المجتمع كمواطنين صالحيين يتم الاستفادة من طاقاتهم بشكل إيجابي فعال لخدمة المجتمع.

    الشركاء: وزارة التضامن الاجتماعي، شركة سيسكو سيستمز، شركة فودافون، الشركة المصرية للاتصالات

    دعم التطوير التكنولوجي لدور الأيتام
    يهدف المشروع إلى التطوير التكنولوجي لـ20 دار أيتام كمرحلة أولى، من خلال إعداد معامل الحاسب الآلي والتدريب على استخدامات الحاسب وإدخال البيانات، وأيضاً تعليم اللغة الإنجليزية وتحسين قدرات الأطفال في مهارات العلوم والمعرفة العامة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

    الشركاء: وزارة التضامن الاجتماعي، شركة أي بي إم، شركة سيسكو، الشركة المصرية للاتصالات


    مشروع العلاج عن بُعد
    يستهدف المشروع تقديم خدمة طبية أفضل لقاطني المناطق الفقيرة والنائية والأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ربط الوحدات الصحية في تك المناطق بالمستشفيات الجامعية والمستشفيات الكبرى، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنية الفيديو كونفرنس ونظم متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتيح التشخيص عن بُعد من خلال أطباء متخصصين.




    اصدارات ذات صلة
    استراتيجية المسئولية المجتمعية
    نوفمبر 2014
    قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصياغة استراتيجية المسئولية المجتمعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشر الممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر كدليل يهدف إلى تعظيم الاستفادة من المشروعات وتنظيم المناقشات الحالية والمستقبلية في مؤسسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعنية لتفادي أي تكرار أو تشابه للمشروعات ونشرالممارسات الجيدة وبالتالي تعظيم الاستفادة المجتمعية.



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2019. جميع الحقوق محفوظة.