١٨ ديسمبر ٢٠١٨


Loading
  • المواطنة الرقمية
  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. الاستخدام الآمن للإنترنت
    1. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع
    1. المسؤولية والخدمات المجتمعية

    الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج المجتمع


    تهدف مبادرة الدمج المجتمعي التي أطلقها الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تمكين المجتمعات الريفية والمهمشة من خلال مشاريع التنمية ورفع الوعي بمزايا تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني. وقد تأسس الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في يناير عام 2002، ويتولى الصندوق رعاية العديد من المشروعات، كما يهدف إلى اكتشاف الوسائل المختلفة التي يستطيع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلالها أن يرفع مستوى معيشة المواطن المصري ويعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

    وتسعى المبادرة أيضاً إلى تعزيز التنمية في المناطق الريفية والمهمشة من خلال تطبيق حلول التكنولوجيا لإنشاء نموذج تنمية مستدامة ومتكاملة.

    وعلاوة على ذلك، تسعى المبادرة إلى تمكين المرأة من خلال برامج محو الأمية، فضلاً عن تحسين الخدمات في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، ودعم الشركات الصغيرة من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


    - وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    - أكاديمية التعلم الإلكتروني عبر شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا
    - البوابات الإلكترونية المعنية بالتنمية المجتمعية
    - شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا
    - برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية للشباب
    - دعم الطلاب ضعاف السمع والبصر
    - برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة
    - محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    - خلق فرص عمل للشباب في مصر
    - التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسيوة
    - إدارة المعرفة الزراعية
    - وحدة تكنولوجيا المعلومات المتنقلة وبنك أفكار الجامعات
    - مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنوبة
    - مصر على النت Get Online
    - تليسنتر-مصر
    - نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة
    - مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - أسوان
    - توفير فرص عمل لائقة للشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    يدعم هذا المشروع دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف البرنامج إلى تمكين 600 شخص من ذوي الإعاقة البصرية والجسدية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة. ويستفيد من المبادرة ست محافظات: القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر وبورسعيد والمنيا، ويهتم البرنامج بتعليم مهارات تكنولوجيا المعلومات والمهارات المهنية والمهارات الشخصية لزيادة فرص ذوي الإعاقة في العثور على وظائف لائقة ولبدء مشاريعهم الخاصة.
      الرجوع الى اعلى

    أكاديمية التعلم الإلكتروني عبر شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا

    تأسست أكاديمية التعلم الإلكتروني عبر شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا عام 2009، وتسعى للاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز الأداء وضمان استدامة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا في جميع أنحاء مصر، وتمكين هذه المراكز لتصبح أكثر استدامة اقتصادياً واجتماعياً، إلى جانب خدمة المجتمعات المحيطة بها على نحو فعال.
      الرجوع الى اعلى

    البوابات الإلكترونية المعنية بالتنمية المجتمعية

    تساهم بوابات التنمية المجتمعية (كنانة أون لاين) في تعزيز مجتمع المعرفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال قيادة إنشاء وإدارة بوابات المعرفة الموثوقة والمتخصصة، هذا بالإضافة إلى تطوير العقل المجتمعي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الاستفادة من المعرفة من أجل التنمية المجتمعية المستدامة. وتدعم البوابات الدمج بين الريف والحضر في مجتمع معرفي واحد، وتمكين المجتمعات المحلية من خلال إتاحة الوصول إلى المعلومات.
      الرجوع الى اعلى

    شبكة المراكز المجتمعية للتكنولوجيا

    المراكز المجتمعية للتكنولوجيا هي الأماكن العامة التي يمكن من خلالها إتاحة أجهزة كمبيوتر وإنترنت وتقنيات رقمية أخرى لأفراد المجتمع، إنها تمكنهم من جمع المعلومات ومن التعلم والتواصل مع الآخرين مع تطوير المهارات الرقمية الأساسية.
      الرجوع الى اعلى

    برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية للشباب

    صُمم برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية خصيصاً للشباب في مصر، وقد قدم التمويل والإرشاد والمعرفة للتخفيف من حدة الفقر من خلال ريادة الأعمال الاجتماعية. ويندرج البرنامج في إطار التنمية الاقتصادية المحلية التي تدعم خلق بيئة عمل تنافسية صحية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الاجتماعية، كما يعمل البرنامج على زيادة فرص العمل للشباب باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التنمية البشرية والتقنيات المبتكرة وتقاسم المعرفة والشراكة.
      الرجوع الى اعلى

    دعم الطلاب ضعاف السمع والبصر

    نسبة الأمية بين الصم والمكفوفين نسبة ملحوظة، ناهيك عن عدم دمج هؤلاء الطلاب المكفوفين والصم الذين التحقوا بالفعل في التعليم الرسمي. يهدف هذا المشروع إلى توفير فرص مدى الحياة لبعض الطلاب من الصم والمكفوفين الأكثر حرماناً وإهمالاً لرفع ثقتهم بأنفسهم ودمجهم في المجتمع، ولا شك أن التدخل المبكر قد يساعد في توسيع آفاقهم ويزيد من فرصهم المستقبلية.
      الرجوع الى اعلى

    برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

    تسعى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برنامج تنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى خلق بيئة أعمال مواتية لتعزيز عملية تطوير المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
      الرجوع الى اعلى

    محو الأمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    ستخدم برنامج محو الأمية تكنولوجيا معلومات متقدمة لتحويل محتوى التعلم من دروس محو الأمية إلى برامج تعليمية بسيطة وتفاعلية تعتمد على استخدام الكمبيوتر، ويتم عرض مهارات القراءة والكتابة الأساسية من خلال أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة المُصممة للاستخدام في الفصول الدراسية وللدراسة الذاتية.
      الرجوع الى اعلى

    خلق فرص عمل للشباب في مصر

    تم تنظيم برنامج خلق فرص عمل للشباب مع الحكومة اليابانية باعتبارها أحد الشركاء الأقوياء الجدد الذين لديهم التمويل اللازم للتصدي لهذه المشكلة خاصة بين الشباب، ويندرج البرنامج في إطار التنمية الاقتصادية المحلية التي تدعم خلق بيئة عمل تنافسية صحية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الاجتماعية، كما يعمل البرنامج على زيادة فرص العمل للشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال التنمية البشرية والتقنيات المبتكرة وتقاسم المعرفة والشراكة.
      الرجوع الى اعلى

    التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسيوة

    واحة سيوة هي أحد المستوطنات المصرية الأكثر عزلة وتقع في قلب الصحراء الغربية، وتضم 23000 نسمة وأغلبية سكانها من البربر، ويتبع سكان سيوة العادات التقليدية وخاصة تلك المتعلقة بعدم المساواة بين الجنسين.
      الرجوع الى اعلى

    إدارة المعرفة الزراعية

    يسعى مشروع إدارة المعرفة الزراعية (نظام الخبير) إلى البحث في إدارة المعرفة الزراعية الأكثر فعالية واستخدام الحلول التي يمكن من خلالها تمكين المزارعين وتزويدهم بالمعرفة الخبيرة كلما دعت الحاجة وبطريقة سهلة ومتطورة وذلك لتحسين الإنتاجية الزراعية. ويندرج البرنامج تحت محور المواطنة الفعالة وتمكين المجتمعات المحلية اجتماعياً، ويسعى البرنامج إلى بناء مجتمع المعرفة من أجل تحقيق الازدهار والرفاه للمواطنين المصريين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحلول تقنية مُخصصة، وعناصر تنموية متكاملة، ومن خلال التنمية البشرية ودمج الأقليات والوصول إلى مختلف المجتمعات.
      الرجوع الى اعلى

    وحدة تكنولوجيا المعلومات المتنقلة وبنك أفكار الجامعات

    تم افتتاح مشروع " بنك أفكار الجامعات " في مايو 2012، وهو مركز تكنولوجي يسعى للحصول على الأفكار الجديدة والمبتكرة التي ينتجها الطلاب والباحثين في جامعة القاهرة، ولأن المشروع يعتمد على مساهمات الطلبة والباحثين، يتم تنفيذ فكرة المركز في الحرم الجامعي من خلال وحدة تكنولوجيا المعلومات المتنقلة التابعة للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكذلك حافلة مجهزة بتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
      الرجوع الى اعلى

    مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنوبة

    يستند المشروع الممول من خلال الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على تعزيز التنمية في مختلف قطاعات المجتمع من خلال استخدام الحلول التقنية لوضع نموذج تنموي شامل يمكن تطبيقه في المجتمعات النائية.
      الرجوع الى اعلى

    مصر على النت Get Online

    يشجع المشروع، من خلال البرنامج المصري للتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على استخدام التكنولوجيا بشكل عام ويرفع مستوى الوعي حول السمات الخاصة لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يسمح للشباب للاستفادة من الفرص المتاحة على الإنترنت. هذا بالإضافة إلى دعم دور المهارات التقنية في الحياة اليومية للأفراد.
      الرجوع الى اعلى

    تليسنتر-مصر

    أطلق مشروع تفعيل دور نوادي التكنولوجيا في التنمية المجتمعية – تليسنتر مصر عام 2000 ويهدف إلى توفير أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع المواطنين، وخاصة في المناطق النائية والمهمشة، كما يهدف إلى بناء مجتمع متكامل قائم على المعرفة لتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع شرائح المجتمع ورفع الكفاءة المؤسسية للهيئات الحكومية وغير الحكومية.
      الرجوع الى اعلى

    نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة

    نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل عبارة عن عربة مجهزة تضم 20 جهاز كمبيوتر، أجهزة عرض بيانات، اتصال بالقمر الصناعي للحصول على خدمات الإنترنت، مولد للطاقة، ومثبتات تيار وأجهزة إمداد الطاقة في حالة انقطاع التيار الكهربائيUPS، وشبكة محلية في المنطقة، وتكييف هواء، وطابعة وماسح ضوئي. وهذه العربات تجول المناطق النائية وتستهدف الأفراد الذين يعيشون في المجتمعات المحرومة الذين يرغبون في المشاركة في مجتمع المعلومات.
      الرجوع الى اعلى

    مشروع التنمية المتكاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - أسوان

    يعمل الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تنفيذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى تحقيق تنمية مجتمعية مستدامة تقوم على الاستفادة من دور التكنولوجيا ومساهمتها في تمكين المناطق الريفية.
      الرجوع الى اعلى

    توفير فرص عمل لائقة للشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

    نفّذ الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مشروع "توفير فرص عمل لائقة للشباب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القليوبية" والذي يموله مؤسسة التعاون الإنمائي الألماني، من خلال الاتفاقية المرجعية بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
      الرجوع الى اعلى



    جهات تابعة للوزارة جهات متصلة بالوزارة  
    الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البريد المصري معهد تكنولوجيا المعلومات المعهد القومي للإتصالاات مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مركز الإبداع التكنولوجي القرية الذكية واحات السيليكون صندوق تنمية التكنولوجيا
    اتصل بنا  |  آرائكم  | خريطة الموقع  |  اخلاء المسئوليةخصوصية البيانات  |  خدمة RSS © وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات 1999-2018. جميع الحقوق محفوظة.